السعودية تسعى لوصول سعر برميل النفط إلى 80 دولارًا

2018/04/12 - 12:01:25pm   

 

 

ذكرت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية أن السعودية تتطلع إلى أن يكون مستوى أسعار النفط عند 80 دولارا للبرميل، لخدمة استراتيجيتها ودعم تقييم "أرامكو" قبل طرحه الأولي.

وقالت الوكالة إن السعودية حرصت على تجنّب تحديد سعر محدد لبرميل النفط من خلال المحادثات مع مندوبي منظمة "أوبك" والمشاركين في سوق النفط.

كذلك أشارت "بلومبرغ" إلى مقابلة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع مجلة "التايم"، والذي ربط خلالها موعد طرح شركة "أرامكو" بارتفاع أسعار النفط، وأضافت أن "رغبة الرياض في ارتفاع الأسعار تدفعها متطلبات داخلية، فعلى الرغم من تراجع عجز الموازنة في المملكة بشكل حاد مع تعافي النفط، فقد وضع ابن سلمان برنامجًا إصلاحيًا اقتصاديا واجتماعيًا طموحًا يضاف إلى ذلك تكاليف العملية العسكرية في اليمن".

وأشارت الوكالة إلى أن "الرياض تعوّل على هبوط إنتاج النفط الفنزويلي، واحتمال فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران، مع استمرار نمو الطلب على الذهب الأسود لاستيعاب الإنتاج الصخري الأمريكي، وهذه العوامل مجتمعة تخدم ارتفاع أسعار الخام".

وخلصت أن "هدف السعودية هو الحفاظ على الدعم الروسي لاتفاق خفض الإنتاج الذي يضم دولا منتجة للنفط من داخل وخارج منظمة "أوبك".