#صعدة: طيران التحالف يشن 4 غارات على منازل ومزارع المواطنين في وادي آل أبوجبارة بمديرية #كتاف شمال اليمن          #الساحل_الغربي: استهداف تجمعات للمسلحين في المتينة بالجبلية بقذائف المدفعية وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم         

الإفراط في تناول الوجبات السريعة يؤثر على خصوبة النساء؟

2018/05/05 - 08:12:07pm   

 

خلصت دراسة حديثة، إلى أن النساء اللاتي يتناولن الكثير من الوجبات السريعة والقليل من الفاكهة غالبا ما يواجهن مشاكل في الحمل، مشيرة إلى أن النساء اللاتي كن يتناولن الفاكهة أقل من ثلاث مرات شهريا، عانين من تأخر الحمل لأسبوعين تقريبا، مقارنة بمن يتناولن الفاكهة ثلاث مرات أو أكثر يوميا.
وبحسب نتائج الدراسة، التي نشرت في دورية "التكاثر البشري - Human Reproduction" الطبية البريطانية، اليوم السبت، فإن مسحا شمل 5598 امرأة كشف أن تناول وجبات سريعة أربع مرات أو أكثر أسبوعيا، يؤخر الحمل لمدة قد تصل إلى قرابة شهر، وذلك بالمقارنة مع النساء اللاتي لا يتناولن هذه الأطعمة، فضلا عن أن تناولها بشكل دوري قد يحول دون حمل المرأة لعام كامل.

واعتمدت الدراسة على استطلاع رأي آلاف النساء في أستراليا، ونيوزلندا، وبريطانيا، وإيرلندا، وشملت أسئلة حول الأطعمة اللاتي تناولتها المشاركات قبل شهر من الحمل في الطفل الأول.

وقالت السيدة شارلي روبرتس، الباحثة في جامعة أديليد الأسترالية التي أشرفت على الدراسة، إن "هذه النتائج تسلط الضوء على أن النظام الغذائي الجيد القائم على تناول الكثير من الفاكهة والتقليل من الوجبات السريعة، يحسّن مستوى الخصوبة لدى النساء، ويقل من الفترة التي تستغرقها المرأة قبل أن تحمل".

ومع أن الباحثين وجدوا أن ثمة علاقة بين تناول الفاكهة والوجبات السريعة والوقت المستغرق حتى يحدث الحمل، لم تسجل الدراسة أي علاقة بين تناول الخضروات المورقة والسمك والوقت المستغرق حتى حدوث الحمل، وهو ما يمثل أمرا مفاجئا.

من جانبهم، قال خبراء في التغذية إن النظام الغذائي الجيد قد يكون من العوامل المعززة لفرص الحمل. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض التحفظات على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أبرزها أنها تعتمد على مدى تذكر النساء الأطعمة اللاتي كن يتناولنها قبل الحمل.

وكانت دراسة أميركية سابقة حذرت من تناول الوجبات السريعة في المطاعم ومنافذ الأطعمة الجاهزة، مشيرة إلى أن ذلك يجعل الأشخاص أكثر عرضة لمواد كيميائية مضرة بالصحة، يمكن أن تتسرب من مواد تعبئة وتجهيز الأطعمة إلى الأغذية، وتصل إلى الجسم، حيث تعمل على تعطيل الهرمونات وترتبط بقائمة طويلة من المشكلات الصحية، أبرزها السكري من النوع الثاني، ومشاكل الخصوبة، ومضاعفات الحمل وغيرها.


(قنا، الأناضول)

 

تابعونا