نهر الكلب الاخضر!!

2018/05/08 - 03:20:06pm   

 


طالعتنا صباح هذا اليوم صور لنهر الكلب ملونا بلون أخضر فاقع، وقد أستحوذ هذا الحدث على اهتمام المواطنين، ما غطى على الإستحقاق النيابي الذي سيجري غدا.


وقد احتار المواطنون الذين التقطوا الصور ومن شاهدها، وتعددت التفسيرات، وقد رجح البعض السبب وجود ملّونات لتحديد مجرى مياه النهر، فيما ذهب الآخرون إلى تفسير الأمر بتلوث بيولوجي أو كيميائي، وتندر البعض إلى تلونه بألوان بعض الأحزاب واللوائح الإنتخابية!


وتواصلنا مع رئيس جمعية المزارعين انطوان الحويك وقال لـ Elissar News : "جرت العادة استخدام بعض الملونات لرصد اتجاه المياه والتلوث والمياه الجوفية وغيرها، وقد تكون هذه إحدى هذه العمليات في نهر الكلب، كما حصل في نهر رشعين سابقا"، وأضاف: "بسبب إقفال الدوائر الرسمية بسبب العطلة الأسبوعية فضلا عن فترة الإنتخابات النيابية، قد لا نعرف الأسباب قبل يوم الثلاثاء".


وشبه البعض الأمر الحاصل بالمد الأخضر على شاطئ الرملة البيضاء الذي حصل خلال العام الماضي، وبظروف مشابهة، وتم ربطه حينها بمد الطحالب الخضراء Phytoplankton Bloom وقد يكون الأمر مشابها في نهر الكلب ورجح البعض حصول هذا الأمر نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وتوافر المواد الغذائية في المياه (نتيجة الصرف الصحي) فضلا عن انخفاض سرعة جريان المياه نتيجة الظروف المناخية وشح المياه الحاصل، وتخوّف البعض من تحول نهر الكلب إلى مسطح مائي ميت شبيه بسد القرعون، حيث طغت الطحالب النباتية المائية ما استنزف الأوكسجين من المياه، فضلا عن الملوثات الكيميائية نتيجة استخدام الأسمدة الصناعية والمبيدات من قبل المزارعين، والصناعية منها من قبل الصناعات المتعددة حوله ما أدى إلى استنزاف الحياة المائية وقضى على الأنظمة الإيكولوجية وما تبقى من كائنات حية وأسماك موجودة فيه.


وقال البعض أنه "لم يعد اسم هذا النهر نهر الكلب الأثري، بل نهر الكلب الأخضر، فعسى أن يلفت هذا الأمر اهتمام المجلس القادم، إلى قضايا الإنسان في لبنان وقضايا الرفق بالحيوان وحمايتها، لتكون بداية مشرفة لعهد من الرحمة والتآلف والمحبة والنمو والإزدهار والإستدامة في بلادنا".


وستظهر الأيام القادمة ما ستؤول إليه الأمور في هذا المجال مع المتابعة مع المختصين حالما ينتهي "مخاض الإنتخابات النيابية".

المصدر: اليسار نيوز

http://www.elissarnews.org/index.php