فلسطين تتقدم بطلب رسمي لإحالة جرائم الاحتلال الإسرائيلي إلى الجنائية الدولية

2018/05/15 - 11:03:42pm   

 

كشف مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، اليوم الثلاثاء، عن أنه "تم رسميا تقديم طلب إحالة ملف جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني لمحكمة الجنايات الدولية، تنفيذا لقرارات المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الأخيرة".
وأعلن منصور، في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن مجلس حقوق الإنسان سيعقد جلسة طارئة في جنيف للبحث في الجرائم الإسرائيلية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني.
وعلى صعيد متصل، تعهدت مدعية المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، الثلاثاء، باتخاذ "أي إجراءات يقتضيها" العنف الذي وقع في غزة، مشيرة إلى أنها تتابع عن كثب المواجهات التي قتل خلالها نحو 60 فلسطينيا برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت في تصريح لوكالة "فرانس برس"، إن "طاقمنا يتابع عن كثب التطورات على الأرض، ويسجل أي جريمة محتملة قد يشملها" اختصاص المحكمة، مؤكدة أن "العنف يجب أن يتوقف".
إلى ذلك، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أمس الإثنين، إن القيادة قررت، بعد اجتماعها الطارئ برئاسة محمود عباس، التوقيع على انضمام فلسطين إلى عدد من الوكالات الدولية المتخصصة.

وأضاف عريقات، في بيان صحافي، أن القيادة "قررت أيضاً التوقيع على إحالة ملف الاستيطان إلى محكمة الجنايات الدولية".
كما قررت القيادة الفلسطينية، بحسب عريقات، تشكيل لجنة من "التنفيذية" و"المركزية" والحكومة لتحديد العلاقات مع إسرائيل، ولوضع قرار المجلس الوطني موضع التنفيذ، "كما قال الرئيس محمود عباس إن القرارات للتنفيذ".