زلزال بقوة 7 درجات يضرب العاصمة الفنزويلية كاراكاس         

التدخين والسكري يؤديان إلى تكلس الدماغ

2018/06/13 - 11:08:32pm   

 

قال علماء هولنديون إن المدخنين أو المصابين بمرض السكري ربما يتعرضون إلى خطر أكبر لحدوث تكلس في منطقة من الدماغ تلعب دورا مهما في الذاكرة.
وفي دراستهم المنشورة في مجلة «راديولوجي» لدراسات الأشعة، يفترض الباحثون في جامعة أوترخت أن هؤلاء الأشخاص يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالخرف. وقالوا إن التراكم غير الطبيعي للكالسيوم، أي التكلس، في منطقة قرن آمون، قد ينجم عن مشكلات في الأوعية الدموية يؤدي إلى ضمور المنطقة، وبالتالي إلى تدهور قدرات الإدراك.
وقالت إيستر دي براوير الباحثة في علوم الشيخوخة بالمركز الطبي في الجامعة إننا «نعلم أن التكلس في منطقة قرن آمون أمر شائع خصوصا مع تقدم العمر... إلا أننا ومع ذلك، لا نعلم ما إذا كان التكلس في قرن آمون يرتبط بوظيفة الإدراك».
وقد أدت التطويرات الجديدة في الفحص بالأشعة، وخصوصا الأشعة الطبقية المقطعية التي تمييز بين شرائح مختلف طبقات مناطق الدماغ، إلى توفير فرصة أكبر للعلماء للبحث في دور التكلس في قرن آمون، في حدوث الخرف.
ودرس فريق الباحثة الهولندية العلاقة بين التأثيرات الضارة الناجمة عن ضغط الدم والسكري والتدخين على الأوعية الدموية، وبين حدوث التكلس في منطقة قرن أمون.
وشارك في الدراسة 1994 مريضا معدل عمرهم المتوسط 78 عاما كانوا يعانون من مشكلات في الذاكرة، خضعوا للتصوير بالأشعة المقطعية الطبقية. وأظهرت النتائج أن أكثر من 19 في المائة منهم يعانون من تكلس الدماغ