موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

في حارتنا عرس ……

ذكريات الزمن الجميل مع حمدي الخليفات
في حارتنا عرس ……
الموعد يوم الجمعة تبدأ الأفراح والليالي الملاح منذ يوم الأثنين أو الثلاثاء الذي يسبق الموعد المحدد… يكون موقع العرس الشارع الواقع أمام دار العريس وحيط الدار وبعض الأحيان يلجى بعض من أهل العرس الطلب من الجيران استعمال حيطهم من أجل تعليلة النسوان، حيث يقوم أصدقاء العريس و أقاربه بتأمين “شك كهربا” طويل عليه لمبات صفراء اللون لانارة الشارع وحيط الدار طوال الليل خلال الايام الثلاث التي تسبق يوم العرس….
ويقوم الأطفال الصغار بجمع الكراسي من كل بيت بالحاره طبعا كل من أصحاب الكراسي يضع علامه اسفل كرسيه لعدم الخربطه.
يوم الجمعه الذي يسبق يوم جمعة العرس تتوجه ام العريس لعمان البلد لشراء طبلتين، واحده لحفلة الشباب و أخرى لحفلة النساء وفيه ناس بتستعير الدربكه من الجيران.
المهم تشتري أيضاً كروزات الدخان … من أصناف ” كمال وجولد ستار وفلادلفيا احمر طويل وريم ولولو وسمر (البكيت بشلن) و دزينة كباريت، وقناني عصير بالوان أخضر و أحمر وبرتقالي تخلط بسطل ازرق كبير اتوقع كان يتم شراؤه من مصنع الأدوية ويخلط بالماء والسكر ليوزع على المدعوين، بمعدل سيجاره كل ساعه والشخص اللي مابدخن بصير يعفط لانه ببلاش، وكاسة عصير واحده طوال السهره … يعقبها كاسة شاي من ابريق أصفر كبير الحجم بكوب من الزجاج حيث تم شراء 60 كاسه لهذه المناسبه غير الكاسات التي تم أستعارتها من الجيران فهذا عرس الحبيب الغالي، تبدأ الحفلة كل ليلة بعد صلاة العشاء مباشره و يبدؤها اشطر واحد على الدربكه بالحاره والمدعوون هم كل السامعين لهذه الطبله، التي يشترط وجود ببور كاز كي يحمي جلد الطبله لكي يشد الجلد .
وكان أهل الحاره بنتظرون صوت الدربكه لأن صوتها كان بمثابة دعوه فيأتي الشباب والشياب ويتجمع الشباب في حلقه ويبدأون الغناء وكانت من اغانيهم (يم ثويب طرزتيه وحطيتي بلاوي بيه )(وشيلي هالنظاره تنشوف عيونك ريتك عنا جاره تنظل نشوفك)وبعدها يأتي دور مطرب الحاره (ص) ويتم تقديمه من أحد الشباب بطريقه لاتخلوا من السخريه (نقدم لكم الآن مطرب العذارى ومحطم قلوب الأرامل والمطلقات ) فيبدأ بموال للمطرب احمد الزعبي(يلعن بي السجن) ثم يحمي مره واحده (جنيت وجنوني يالابسات الليموني )فيهيج الشباب واكثر واحد بهيج اللي قاعد على اقدام الشباب يعتبر نفسه قائد الحلقه. .وسنكمل المره القادمه عن دبكة الشباب والسحجه. وارجوا أن تشاركونا ذكرياتكم بالاعراس. .ابهمش

حمدي الخليفات