موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

شركتان إماراتية وبريطانية تشتريان حصص غاز طبيعي مصري

وقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري، “طارق الملا”، اتفاق شراء شركتي “مبادلة” الإماراتية و”بريتش بتروليوم” (بي بي) البريطانية، حصصا في نصيب شركة “إيني” الإيطالية بمنطقة امتياز نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط.

وتشارك “إيني” الإيطالية في تلك المنطقة بنسبة 85% وشركة ثروة للبترول المصرية بنسبة 15%.

وقالت الوزارة المصرية، في بيان صادر عنها، الأحد، إن الاتفاق “يشمل شراء شركة (بي بي) نسبة 25% وشراء شركة مبادلة نسبة 20% من حصة “إيني”.

وبذلك تصبح حصص الشركاء في منطقة الامتياز 40% لشركة إيني و25% لشركة (بي بي) و20% لشركة مبادلة و15% لشركة ثروة للبترول”.

ويجرى حاليا حفر البئر الأولى في منطقة الامتياز، التي تقع على بعد 50 كم من الشاطئ، وفي أعماق تتراوح بين 50 و400 متر، وتغطى مساحة إجمالية تبلغ 739 كم مربع، باستثمارات حدها الأدنى 105 ملايين دولار لحفر بئرين.

وصرح الوزير المصري عقب التوقيع بأن “تعدد وتنوع الشركات العالمية العاملة بالمنطقة يؤكد على الثقة في مناخ الاستثمار بصناعة البترول والغاز بمصر، ويسهم في تنويع مصادر التمويل، والعمل على تخفيف عنصر المخاطرة بالنسبة للشركاء، فضلا عن تنوع التكنولوجيات”.

ولفت إلى أن ذلك “ينعكس في النهاية على دعم استراتيجية وزارة البترول في تكثيف أعمال البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة الإنتاج المحلي من البترول والغاز وتأمين مصادر الإمدادات لاحتياجات السوق المحلية وخطط التنمية الاقتصادية”.

وتسعى مصر إلى أن تصبح مركزا إقليميا للغاز عبر نقل الغاز من عدة دول في المنطقة، منها قبرص و(إسرائيل)، لإسالته في منشآت الإسالة في مصر وإعادة تصديره.