موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

قناة “تن ” المصرية في قبضة محمد دحلان والامارات

عادل العوفي

بين الفينة والاخرى تطل علينا اخبار وتطورات جديدة تفيد بأن الوضع في الوسط الاعلامي المصري يزداد قتامة وتعقيدا ويتجه نحو منعطف خطير ,وبعد ما رصدناه سابقا حول احكام النظام قبضته على القنوات وحتى شركات الانتاج.

هذه المرة نتوقف عند نقطة اخرى لا تقل اهمية حيث كشفت مصادر مطلعة ان مستشار ولي عهد أبوظبي الفلسطيني محمد دحلان قد استحوذ على فضائية “تن ” المصرية وقدرت الصفقة التي ابرمت “سرا ” قبل اشهر قليلة وتمت بتمويل اماراتي بقيمة 73 مليون دولار .

والملاحظ ان دحلان حل قبل فترة ضيفا على نفس المحطة وتحديدا في برنامج “رأي عام ” الذي يقدمه الاعلامي المصري عمرو عبد الحميد بالإضافة الى تسجيل حضوره المتكرر عبر شاشتها ,كما ان الخطوة تندرج في سياق تنامي النفوذ الاماراتي في مصر برعاية نظام عبد الفتاح السيسي وتسلله للعديد من المنابر الاعلامية وبالتالي تبني سياسات ابوظبي في المنطقة .

ومن المعلوم ان القناة يترأس مجلس ادارتها الاعلامي نشأت الديهي ” المنسجم بشكل “فريد ” مع سياسات الامارات ويمكن استنتاج ذلك بمنتهى السهولة من خلال برنامجه “بالورقة والقلم ” .

وكانت قناة “تن ” انطلقت بعد ثورة 25 يناير تحت مسمى “التحرير ” وسرعان ما انتقلت ملكيتها من شخصيات وجهات الى اخرى قبل ان يتم تغيير اسمها في مارس سنة 2015 .

جدير بالذكر ان القناة ليست الاولى ولن تكون الاخيرة على ما يبدو التي يتحكم فيها رأسمال اماراتي اذ سيطر رجل الاعمال الاماراتي “منصور بن زايد ” على حصة كبيرة مكنته من بسط نفوذه على قناة “الحياة ” ,بالإضافة الى منابر اعلامية اخرى كثيرة على غرار “المركز العربي للدراسات والبحوث ” الذي يرأسه عبد الرحيم علي .

لتكون المحصلة ان حال الاعلام في مصر يتجه من سيء الى أسوأ وكل المؤشرات تقول بأن ..القادم اعظم ..