موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

وقال غريفو: “متوجها إلى المحتجين، إنه بعدما تمكن “السترات الصفراء” من “التعبير عن غضبهم الذي سمعته الحكومة، ما نطلبه منكم بمسؤولية هو التعقل السبت وعدم الذهاب للتظاهر”. وأضاف: “في هذه المرحلة، لم نقرر حظر التظاهرات التي تجري السبت” في جميع أنحاء فرنسا، لكن “ليس من الحكمة التظاهر” نظرا للاعتداء الذي حدث في ستراسبورغ، الثلاثاء الماضي. بدوره، عبر وزير الانتقال البيئي فرنسوا دو روجي عن أمله في وقف التظاهرات. وقال: “حان الوقت لوقف هذه التظاهرات، التجمعات اليومية عند المستديرات وخصوصا السبت في باريس والمدن الأخرى في فرنسا. هناك جانب من المسؤولية يجب التحلي به”، بعد خطاب ماكرون واعتداء ستراسبورغ. وتستمر حركة “السترات الصفراء”، في حراكها للأسبوع الرابع على التوالي على الرغم من تراجع الحكومة عن قرارها زيادة الضريبة على الوقود وإلغائها بشكل نهائي.

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، إن الهاكرز سرقوا بيانات من موقع إلكتروني للوزارة مخصص للمواطنين المسافرين خارج البلاد.

ويثير الاختراق تساؤلات بشأن أمن مواقع الحكومة الفرنسية الإلكترونية، رغم أن الوزارة سعت إلى طمأنة المستخدمين إلى أن المعلومات المسروقة ليست عالية الحساسية وإن استخدام “موقع أريان” آمن، بحسب “رويترز”.

وقالت في بيان: “… من الممكن إساءة استخدام هذه البيانات لكن بتأثير محدود لأن المعلومات لا تشمل أمورا مالية حساسة أو بيانات قد تكشف عن وجهات (المسافرين)”.

تأسس موقع أريان، الذي يقول للمسافرين “ابقوا على تواصل من أجل أمنكم”، في عام 2010 لتمكين الفرنسيين من تلقي أحدث المعلومات المتعلقة بالأمن وهم خارج البلاد.

ولم يتضح على الفور مصدر الاختراق.

وفي سياق آخر أعلن نائب مدير مركز التنسيق الوطني للحوادث الحاسوبية الروسية، سابقا، عن كشف وإحباط نظام الدولة المعني بصد الهجمات الحاسوبية لأكثر من 4 مليارات هجوم على البنية التحتية الروسية الحساسة.

ونشرت مجموعة “Group-IB” المختصة بأمن المعلومات، بعض الخطوات لمستخدمي الإنترنت لحماية حساباتهم الإلكترونية من الاختراق.