موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

لماذا نعشق كرة القدم… دولة خليجية في مقدمة التصنيف    

 

تتربع رياضة كرة القدم على عرش قلوب الجماهير في مختلف أنحاء العالم، حتى أنها تعتبر اللعبة الشعبية الأولى، وعلى الرغم من أن هناك العديد من الرياضات الجماعية الأخرى التي تدور المنافسات فيها حول الكرة، إلا أن كرة القدم تحديا امتلكت سرا جعلها المعشوقة الأولى.

بحث موقع “notizie.delmondo” الإيطالي في هذا الصدد واستنتج أن عشق كرة القدم قد يعود إلى أن هناك من يربطونها  بطقوس الصيد البدائية، أو أن البعض يرون فيها عنصر ترابط قبلي في مجتمعنا الحديث، أو من يرونها كعرض مثير يذكرهم بمرح وصدق الطفولة.

أظهرت الإحصاءات أن نحو نصف سكان العالم مهتمون بكرة القدم وبتشجيع فريق ما، أي أن ما يقارب أربعة مليارات يهتمون بكرة القدم وهو ما يزيد كثيرا عن مشجعي الكريكيت البالغ عددهم ملياري ونصف، وهي ذات شعبية كبيرة بين سكان البلدان الأنجلوسكسونية والكومنولث، كما يبلغ مشجعي الهوكي 2 مليار.

وبالنظر إلى ترتيب الدول ممن حيث نسبة مشجعي كرة القدم، فعلى غير المتوقع تأتي الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول، فعلى الرغم من أن منتخبها الوطني يأتي في المركز 77 في ترتيب الفيفا، إلا أن 80% من سكانها يشجعون كرة القدم.

يدل ذلك على أن السبب وراء شعبية كرة القدم ليس تابعا لتفوق الدولة ذاتها في هذه الرياضة، لكن السر يكمن في قلوب المشجعين أنفسهم، الذين تجعلهم كرة القدم يترنحون بين الفرح واليأس، وبين الفخر والانكسار.

يحدث ذلك بفضل عنصرين، أولا جمال اللعبة وتمتعها بالإثارة، والذي يجعل من الممتع متابعتها، كذلك سهولة قواعدها التي يفهمها الجميع بسهولة، ثم تأتي بعد ذلك ما تثيره من العواطف المصاحبة لتشجيع فريق ما مثل الانتماء إليه والترابط الذي يشعر به أبناء الفريق الواحد تجاه بعضهم بعضا.