موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

وول ستريت جورنال : سعود القحطاني هدد الناشطة لجين الهذلول بالاغتصاب والقتل والالقاء بالصرف الصحي

عادل العوفي

 

أفادت صحيفة ” وول ستريت جورنال ” الامريكية أن سعود القحطاني  المستشار السابق لولي العهد السعودي  أشرف على التحقيق مع الناشطة المعروفة لجين الهذلول وهددها بـ “الاغتصاب والقتل والإلقاء بالصرفالصحي ” .

ونقلت الصحيفة شهادات لمطلعين كشفت عن دور القحطاني في تعذيبالهذلول وتهديدها بالاغتصاب، بالإضافة لاستخدام الصعق الكهربائيوأسلوب الإيهام بالغرق.

ومن المعلوم ان لجين الهذلول معتقلة منذ 4 يونيو/حزيران 2017؛ بسببنشاطها السلمي كمدافعة عن حقوق الانسان وبالأخص قضايا تهم المرأةالسعودية وحقوقها .

واكدت الصحيفة استنادا لمصادرها أن لجنة حقوق الإنسان التي ترفعتقاريرها إلى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز تحقق في الاتهاماتبتعذيب عدد من الناشطات المدافعات عن حقوق النساء. ووفق الصحيفة، فإناللجنة بدأت مقابلات مع عدد من هذه الناشطات في شهر نوفمبر/تشرينالثاني الماضي في سجن الدبهان بجدة أكبر المدن السعودية، وكشفت ان لجين الهذلول كانت من ضمن الناشطات اللاتي تحدثت معهن اللجنة.

وذكرت لجين أن مسؤولي الأمن السعوديين تحرشوا بها جنسياً، وقاموابتعذيبها بالصعق الكهربائي، وبالضرب بالسياط , المصادر التي تحدثتللصحيفة الأمريكية ذكرت أنه على الأقل 8 معتقلات من أصل 18 تعرضنللتعذيب بهذا الشكل.

ويشير التقرير إلى أن سعود القحطاني كان بمثابة الشخص الرئيسيالمسؤول عن الاستراتيجية الإعلامية لولي العهد قبل عزله على خلفية ضلوعهفي مقتل الصحافي  جمال خاشقجي وذكر أنه كان مسؤولاً عن عمليات قمعكل من اعتبر معارضاً لمحمد بن سلمان، وأنه وضع على قائمة عقوباتأعدتها وزارة المالية الأميركية.

وكانت منابر ومصادر موثوقة كشفت قبل فترة عن كيفية اجبار السلطات السعودية للفنان الكوميدي فهد البتيري على تطليق زوجته لجين الهذلول والتبرؤ من افكارها رغما عن ارادته .