موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

تستخدمها القوات الخاصة… مدرعة مصرية متعددة المهام

تصنع مصر العديد من المركبات المدرعة، منها حاملة الجند المدرعة “فهد”، التي يرجع تاريخ تصنيعها إلى عام 1986، وأحدث طرازاتها “فهد 300”.

أورد موقع “أرمي ريكوغنيشن” الأمريكي مواصفات النسخة المطورة من المدرعة المصرية الجديدة “فهد 300″، مشيرا إلى أنها أصبحت أكثر قدرة على تحمل ظروف القتال الشاقة وأكثر حماية من النسخ السابقة.

والمركبة فهد هي مدرعة (4×4)، دفع رباعي، تحمل 13 فردا بينهم طاقمها.

وتصل سرعة المدرعة المصرية الجديدة إلى 105 كم/ الساعة، ويمكنها أن تقطع مسافة 700 كم، دون أن تكون في حاجة إلى إعادة التزود بالوقود.

وتم تصميم جسم المركبة ليكون قادرا على مواجهة نيران الأسلحة الخفيفة والقذائف، إضافة إلى أنها أكثر قدرة على مقاومة الألغام الأرضية شديدة الانفجار، التي يمكن أن تزرع في طريقها خلال المهام القتالية.

وتم تجهيز المدرعة ببرج دوار مثبت عليه مدفع رشاش عيار 7.62 مم، يمكنه الدوران بزاوية 360 درجة، ويمتلك حركة رأسية في نطاق 53 درجة.

ويتم تجهيز الجزء الأمامي من المدرعة أمام السائق وقائدها بزجاج مقاوم للرصاص، ويمكن توفير حماية أكبر لهذا الجزء عن طريق دروع إضافة عند الضرورة، كما يوجد باب خلفي لخروج الجنود.

 

وذكر موقع “ميليتري فاكتوري” الأمريكي، في تقرير سابق، أن مصر أنتجت أكثر من 1900 مدرعة من هذا النوع، مشيرا إلى أن مصر حصلت على تكنولوجيا ألمانية استخدمتها في تصنيع المدرعة فهد في ثمانينيات القرن الماضي، يمكن استخدامها في نقل الجنود أو مركز قيادة وسيطرة.