موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

لأول مرة في سوريا… طرح “نسخة معدنية” من فئة الـ 50 ليرة للتداول

طرح مصرف سوريا المركزي نسخة معدنية جديدة لإحدى فئات العملة المحلية المتداولة ورقيا في الأوقات السابقة، ليبدأ التعامل بها اعتبارا من اليوم الأربعاء 26 كانون الأول/ ديسمبر.

أعلن مصرف سوريا المركزي في بيان له تناقلته مختلف وسائل الإعلام السورية المحلية وضع نسخة معدنية — لأول مرة — لفئة الخمسين ليرة سورية في التداول اعتبارا من اليوم.

وذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا” أن هذا الطرح يأتي  طرح العملة المعدنية حرصا من المصرف على تأمين احتياجات التداول من الأوراق النقدية والنقود المعدنية وحاجة السوق المتزايدة من الفئات الصغيرة ولا سيما فئة 50 ليرة.

وتحمل الفئة الجديدة على الوجه الأول شعار الجمهورية العربية السورية وتاريخ السك وعلى الوجه الثاني صورة لصرح الجندي المجهول.

وتعاني العملة السورية من تدني كبير في أسعار الصرف أمام سلة العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكي واليورو، وبعد أن كان الدولار الواحد يعادل حوالي 45 ليرة سورية قبل بدء الأزمة السورية، حلق الدولار خلال السنوات الأخيرة ليصل إلى حوالي 500 ليرة سورية.

وبعد التذبذبات الكثيرة في أسعار الصرف، شهدت الليرة السورية خلال الأشهر الماضية استقرارا بعد إعادة الجيش السوري الاستقرار إلى العديد من المناطق التي كان تسيطر عليها المجموعات الإرهابية.