موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

روسيا: الهجوم الاسرائيلي على سوريا نفّذته 6 طائرات من الأجواء اللبنانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الهجوم الإسرائيلي على سوريا أمس نفّذته 6 طائرات من طراز “إف-16” من الأجواء اللبنانية، مشيرة إلى أن هذه الغارة عرضت طائرتين مدنيتين للخطر المباشر.

وأكد ممثل وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغو كوناشينكوف في تصريح صحافي أن الأعمال الاستفزازية لسلاح الجو الإسرائيلي الذين شنّ غارة ضدّ سوريا من الأجواء اللبنانية شكّلت خطرًا على طائرتين مدنيتين، وقال “الأعمال الاستفزازية لسلاح الجو الإسرائيلي مساء 25 كانون الأول/ ديسمبر، عند قيام 6 طائرات إسرائيلية طراز اف-16 بشن ضربات من المجال الجوي اللبناني نحو الأراضي السورية، شكلت خطرا على طائرتين مدنيتين”.

ولفت كوناشينكوف إلى أن العملية الإسرائيلية جاء في الوقت الذي كانت فيه طائرتان مدنيتان غير روسيتين بصدد الهبوط في مطاري دمشق وبيروت، مما عرضهما للخطر المباشر، وأردف: “من أجل تجنب المأساة تم فرض تقييدات على استخدام الجيش السوري لوسائل الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية، مما سمح لمرشدي الطيران في دمشق بإخراج طائرة مدنية من المنطقة الخطرة وتوجيهها إلى مطار حميميم الاحتياطي”.

ونفذ سلاح الجو الإسرائيلي مساء أمس، الثلاثاء 25 كانون الأول/ ديسمبر، غارات انطلاقا من الأجواء اللبنانية عبر صواريخ على مواقع للجيش السوري غرب دمشق.

وقد تصدّت الدفاعات الجوية السورية لعدد من الصواريخ المعادية في ريف دمشق الجنوب الغربي وأسقطت عددًا منها.