موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

في حارتنا عرس /الجزء الثاني

بقلم القرّاء

-كانت التعليله أيام البركة والطيبة تستمر لثلاثة أيام أو حتى أكثر ليكون ختامها مسك يوم  الجمعه وكنا نقول عن تعليلة  الخميس  (التعليله اليوم حامية الوطيس) وفي ليلة الخميس يقوم احد أصدقاء العريس بالطلب من الجميع السكوت ويقول (يا اخوان جيرة الله الحاضر يعلم الغايب بكره حمام العريس  عندي الساعه العاشره واللي بحب العريس بشرفني )
لقد كان حمام العريس تقليداً شائعاً في ذلك الوقت.
وعند الساعه العاشره صباح يوم الجمعه يجتمع كل من في الحاره من أجل الذهاب لحمام العريس، فيقوم الشباب يتوسطهم العريس بزفه إلى بيت صديقه الذي سيتم عنده الحمام وهم يقومون بالهجيني (ياالله توكلنا عليك……….. ياسيد المتوكلين
واحنا السلطيه مصيتين. .ذبح العساكر كارينا
وخلفهم النساء وبنات الحاره يحملن طبق من القش يحتوي على أغصان زيتون وليمون ورمان وورود و بدلة العريس وكانت اغلب البدلات تشحد من عريس سابق وترافقهن الطبله ويغنين. .
(واحنا السلطيات بثياب الحبر .. ورجالنا قدامنا كلهم وزر
واحنا السلطيات بالدبوسي.. على صيت أهلنا رافعات الروسي)
وخلال مرورهم بالحاره يتم رمي الناشد عليهم من بيوت الحاره  (وكانت بعض حبات الناشد تتسبب بإصابات بالرأس لقساوتها وانتهاء صلاحيتها )ولاننسى هنا الاطفال وهم يلتقطون حبات الناشد من الارض بين اقدام الشباب وكانها معركه من أشرس المعارك وكان بعض البيوت يقومون بإحضار زجاجة عطر ورشها على الشباب. ويتخلل ذلك إطلاق للعيارات الناريه من المسدسات رغم أنها عاده لم أؤيدها يوما.
وفي بعض الاحيان كان العريس يتحمم ويغير ملابسه ويجهز في بيت مستضيف حمام العريس  ونحن ما نزال في تلك الاجواء الصاخبه التي تعبر عن حالة فرح حقيقيه وفي بعض الأحيان كان يدخل مع العريس بعض أصدقائه المقربين وبعض من لم تفارقهم الزناخه ويقوموا بضرب العريس .
وكان من يقوم بإنتظار العريس لحين إنتهاء حمامه يوزع عليهم زجاجة بيبسي أو ميرندا أو سفن آب مع كيس حجاجه من الورق يحتوي بداخله على فسدق وقضامه بيضا وحبات ناشد ولايتوقفون عن الغناء طبعا   …….
تلولاحي يا دالية يام غصون العاليه
تلولاحي عرضين وطول تلولاحي ماقدر اقول
شنقليله شنقليله الله يعينه عا هالليله
ومن هالليلة صارله عيله
وزغردي يام العريس
حمولي الكف شويه
بالله تصفوا حواليه
والهوا لا يعبر عليه
مبارك عرسك  بهالساعة الرحمانيه
شطبنا اسم العريس من دفتر العزوبيه
وسجلنا اسم العريس بدفتر الاحوال المدنيه.
وعندما يخرج العريس من الحمام يغنوله..
طلع الزين من الحمام الله وصمله عليه..
ثم يكرر كل ماذكرناه بطريق العوده مع بعض الاختلافات البسيطه وانتظرونا وذكرونا بما تتذكرون المره القادمه غداء العرس. ابهمش

 

حمدي الخليفات