موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

نتفليكس “تخضع ” للنظام السعودي وتحذف حلقة كوميدية عن ابن سلمان

عادل العوفي

 

في خطوة استفزت الكثيرين اقدمت خدمة الفيديو المدفوعة  “نتفليكس ” على حجب حلقة من البرنامج الكوميدي “دليل الوطنية السريع مع حسن منهاج ” بناءا على طلب من “هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالسعودية ” لان الحلقة الثانية تحمل انتقادات لولي العهد محمد بن سلمان وتتحدث عن الملف اليمني وما يحدث من انتهاكات ضد شعبه بالإضافة الى ما يحدث في الداخل السعودي بعد واقعة قتل الصحفي جمال خاشقجي .

و”بررت ” الشركة في بيان لها الخطوة بالقول “أزالت الحلقة في المملكةالعربية السعودية الأسبوع الماضي، بعد أن طالبت هيئة الاتصالاتوتكنولوجيا المعلومات السعودية بإسقاطها، لأنها انتهكت قانون مكافحةجرائم الإنترنت في المملكة ” .

ورغم  حذف الحلقة، إلا أنه لا يزال بإمكان المستخدمين السعوديينمشاهدتها على قناة العرض الرسمية عبر موقع “يوتيوب ” ,في حين قال متحدث باسم “نتفليكس ” لإحدى المنابر “يجب أن يشعر كل فنان بالغضببسبب فرض الرقابة على عرض كوميدي لأحد أفراد العائلة المالكة فيالسعودية ” .

 

اما كارين عطية المحررة ومديرة جمال خاشقجي في الواشنطن بوست فقد صرحت وعبرت عن غضبها من رضوخ الموقع الشهير للضغوط السعودية وقالت “كان صوت حسن منهج قوياً وصادقاً ومضحكاً يتحدى المملكة العربيةالسعودية ومحمد بن سلمان في أعقاب مقتل خاشقجي ورفع الوعي حولاليمن ” .

ولم يصدر اي تعليق سعودي عن الخطوة رغم محاولات منابر اجنبية عديدة التواصل معهم ,ليظل السؤال المطروح : الى متى ستظل الكثير من المنابر والمنصات الرقمية التي تتشدق بالحرية وشعارات الديمقراطية “اسرى ” للمال السعودي ؟