موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

كوب واحد من الشاي أو القهوة… قد يكون “قاتلا” لطفلك

لا توصي هيئة الصحة الوطنية الأمريكية بأكثر من كوبين من القهوة و3 أكواب من الشاي في اليوم الواحد، لكن حتى تلك النسبة “الآمنة” لا يمكن مدى خطورتها على الأجنة والأطفال حديثي الولادة.

ونشر باحثون في جامعة “دبلن كوليدج” الأيرلندية دراسة حديثة، نقلتها صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، أظهرت أن كوب واحد من الشاي أو القهوة قد يكون “قاتلا” للأطفال حديثي الولادة أو الأجنة.

وقالت الدراسة إن شرب 200 ميلليغرام من الكافيين، وهو ما يعادل النسبة “الآمنة”، وفقا لهيئة الصحة الوطنية، يمكن أن يعرض الأطفال حديثي الولادة والأجنة لخطر كبير، خاصة فيما يتعلق بالنمو والصحة العقلية والجسمانية للأطفال.

ويؤكد الباحثون في تلك الدراسة أن كوب واحد من الكافيين (الشاي أو القهوة) يقوم بتقييم تدفق الدم إلى المشيمة، التي تنقل الغذاء إلى الجنين، ما سيؤثر بصورة كبيرة على نمو الرضع.

وقال بروفيسور، لينغ-وي-تشن، أن نحو 941 أم ولدوا أطفالهم في أيرلندا كان الشاي المصدر الرئيسي للكافيين لهم بنسبة 48%، ويليه البن بنسبة 38%.

وأوضح أن استهلاك 100 ميلليغرام من الكافيين (أي حوال نصف فنجان من القهوة) يوميا، في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، تسببت في نقص وزن مواليدهم بنحو 27 غراما.

كما أشارت إلى تلك الكمية أثرت أيضا على طول ومحيط رأس الطفل المولود، وكذلك عمر الحمل، علاوة على أن حالات إجهاض عديدة أو ولادة مبكرة، وقعت في تلك العينة.

وقال الدكتور لينغ-وي-تشن: “بناء على الارتباطات الثابتة التي لاحظناها، هناك حالات عديدة من الحمل تسير بنجاح شديد مع تقييد استخدام كافة أنواع القهوة والشاي”.

وتابع “لكن إفرازات الكافيين تبطئ بصورة كبيرة تدفق الدم عبر المشيمة، وتوقف تقدم الحمل، ما يؤدي إلى تراكم أنسجة الجنين ما يؤثر على حياته بصورة كبيرة”.

وأشار الباحث إلى أن أكثر شيء يقلق هو أن كثير من الناس يعتقدون بصورة خاطئة ان الشاي ليس فيه نسب عالية من الكافيين، ويعتقدون أنه غير مضر بالنسبة لأطفالهم.