موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

الهليكوباكتر.. ‏تصيب نصف سكان العالم. وبعض الحالات تتطور إلى سرطان في المعدة ‏

ميرهان فؤاد 



الهليكوباكتر..تعرّف على جرثومة المعدة اللعينة

لابد وأن سمعت مرة على الأقل عن شخص أصيب بالقرحة المعدية، على إثر إصابته بالجرثومة المعوية الـ  H.pylori، أو ال helicopacter، التي تصيب نصف سكان العالم. وحوالي 10% من الحالات تتطوّر الحالة إلى قرحة، بعد إصابتها بالجرثومة، وبعض الحالات تتطور إلى سرطان في المعدة. الهليكوباكتر هي بكتيريا تستطيع أن تدخل جسمك وتعيش بداخل المعدة، تعرّف على طرق الإصابة بهذه الجرثومة وأعراضها، وكيف تتجنبها في التقرير التالي.

تاريخ اكتشاف الهليكوباكتر

يُعتبر اكتشاف الهليكوباكتر بيلوري أحد أهم الاكتشافات الحديثة في طب الجهاز الهضمي، والذي قاد للتعرّف على طرق جديدة وجذرية لعلاج قرحة المعدة، اكتُشفت الهليكوباكتر لأول مرة عام 1983، على يد الطبيبّين باري مارشال و روبرت وارن ونالا عن اكتشافها جائزة نوبل في الطب عام 2005.

كيف تُصاب بالهليكيوباكتر؟

تستطيع الهليكوباكتر العيّش في البيئة الحمضية في المعدة، وتقلل حمضيتها لكي تستطيع العيّش، وشكلها الحلزوني يخوّلها لكي تستطيع اختراق بطانة المعدة. وتغطيها طبقة مخاطية، تمنع خلايا الجهاز المناعي من الوصول لها.

تصيب الجرثومة البشر عادةً في الطفولة، ولكنها تصيب البالغين أيضًا، وفي أحيان كثيرة تكون بدون أعراض، لكنها قد تؤدي أيضًا إلى التهاب ومشاكل عديدة في المعدة.

مازال سبب انتشار الجرثومة غير معلوم، فهي متواجدة منذ آلاف السنوات، ولكن نحن نعرف أنها تنتقل من شخص لآخرعن طريق الفم. تنتقل أيضًا من الماء والطعام والأواني، تنتشر الجرثومة بشكل كبير في البلاد التي تعاني من نقص في نظافة المياه، ونظام صرف صحي جيّد.

كيف تعرف أنك مُصاب بالهليكوباكتر؟

بعض الناس الذي تتطور حالتهم إلى قرحة معدية يشعرون بحرق في المعدة، قد يذهب ويتجدد، ويزداد الشعور به إذا كانت المعدة فارغة، وتشعربالتحسن بعد تناول وجبة، أول شرب اللبن، أو تناول مضاد للحموضة. هناك أعراض أخرى للقرحة مثل الغثيان، والقيء، والتجشؤ، والشعور بالانتفاخ، وفقدان الوزن بدون سبب واضح. 

القرحة قد تسبب نزيف المعدة، لذا إذا شعرت بأعراض مثل براز دموي، صعوبة في التنفس، تعب بدون سبب واضح، عدم اتزان، وبهتان في بشرتك، وقيء شديد، وألم مستمر في المعدة، يجب عليك مراجعة طبيبك على الفور. والذي سيجري بعض اختبارات لمعرفة سبب القرحة، مثل فحص الدم وفحص التنفس وفحص البراز، والمنظار، ويُنصح في هذه الحالة الابتعاد تماما عن المسكنات لأنه تؤذي بطانة المعدة، والامتناع عن القهوة والسجائر والكحوليات. 

علاج الجرثومة

تستمر فترة علاج الهليكوباكتر من أسبوع لأسبوعين، ويتضمن العلاج نوعين مضاد حيوي، مع ضرورة أخذهما كامليّن، وأدوية تعمل على تقليل الحمض في معدتك، ومطهر معوي. وبعد انتهاء العلاج يعيد طبيبك الاختبار للتأكد من التخلص من الجرثومة.

الوقاية من الجرثومة بسيط للغاية وبديهي، بالتأكد من نظافة الأيدي التي تصنع الطعام، والتأكد من نظافة الطعام نفسه، وطريقة طبخه، وضمان نظافة الماء، والابتعاد عن الطعام الحار والسجائر.

المصادر:-

عدوى بكتيريا الهليكبوباكتر بيلوري

History of the discovery of Helicobacter pylori

What Is H. pylori؟