موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

هل تشعر بالوحدة؟.. تغلب عليها في 6 خطوات فقط!

ترجمة النهضة نيوز

 

تشير الدراسات إلى أن الشعور بالوحدة يؤثر علي صحةالإنسان الجسدية والنفسية، فالوحدة شعور قد يدمر صحتك. وأنشئت أول حملة معنية بالقضاء علي الوحدة في بريطانيابمبادرة من النائبةجو كوكسعام ٢٠١٦ وكشفتهذه الحملةأن الوحدة من الممكن أن تضر بالصحة مثلما يضر تدخين ١٥ سيجارة يوميا بالجسم، كما تزيد من خطر الإصابة بأمراضالقلب والسكتة الدماغية وضغط الدم المرتفع بالإضافة إلىالإصابة بالخرف.

ومن ناحية أخري نجد أن التمتع بشبكة من العلاقات الاجتماعيةالقوية يقلل من معدل الوفيات والإصابة بالأمراضفي المراحلالمتأخرة بالإضافة لمساعدة المرضي علي التعافي. ولذلك فمعرفتكبتلك الآثار السلبية للوحدة هي خطواتك الأولي في القضاء عليها.

ما الأسباب التي تجعلك تشعر بالوحدة؟

أشارت الجمعية الخيرية للصحة النفسية والعقلية إلي عاملينيؤديين إلي شعور الشخص بالوحدة، وهما: البعد عن التواصلالاجتماعي أو شعوره بعدم وجود من يفهمه أو يسمعه أو يشاركهاهتماماته.

وإليك بعض النصائح التي باتباعها ستتغلب على شعور الوحدةالموحش.

1. تحدث عن مشاعرك

حديثك مع أفراد عائلتك وأصدقاؤك يساعدك في التغلب عليوحدتك، ولكن إن عجزت عن فعل ذلك فعليك بالاشتراك في ناديأو ممارسة هواية جديدة تتضمن مشاركة المجموعة، للتعرف عليأشخاص جدد. كما يمكنك القيام بعمل تطوعي كي تعزز ثقتكبنفسك.

2. التواصل الاجتماعي عن طريق شبكة الإنترنت

قضاء الأوقات الطويلة في بناء علاقات مع أشخاص حول العالممن خلال مواقع التواصل الإجتماعي عبر الإنترنت لا يمكنه أنيغني عن كل العلاقات الإنسانية الواقعية ولكن من الممكن أنيساعد في تقليل الشعور من الوحدة، ومع ذلك أشارت أكثر مندراسة أن التواصل الوهمي عبر الإنترنت يزيد من حدة الشعوربالوحدة والعزلة.

3. زيادة العلاقات الاجتماعية الهادفة

من الجيد جدا أن تتواصل عبر تويتر أو أن تتطوع في جمعيةخيرية بمنطقتك ولكن الأهم مع من تقضي وقتك. ففي عام ٢٠١١ أشارت دراسة بأن كبار السن الذين يقضون أوقاتهم مع العائلةهم أقل عرضة للشعور بالوحدة من أولئك الذين يقضون أوقاتهممع الغرباء.

4. غير من طريقة تفكيرك

أظهرت بعض الدراسات الأخري أن التغيير الجذري لنمط التفكيرالزائد والنظرة التشاؤمية قد يكون من أكثر الطرق فعالية فيالتغلب علي الشعور بالوحدة.

5. تعلم كيف تدخل المرح إلي حياتك

المبالغة في العزلة تجعل من أي شخص عرضة للشعور بالوحدة،تعلم كيف تسعد بأوقاتك حتي لو كنت بمفردك.

6. اشغل وقتك بما يدخل السعادة إلي قلبك

شاهد فيلما، مارس هواية، أو أي شئ آخر المهم أن تبقي سعيدابما تفعل.