موقع النهضة نيوز
الخبر بجانبك.

هل تخشى الإصابة بأمراض القلب والموت المبكر؟.. اشترِ كلب!

ترجمة النهضة نيوز

أظهرت دراسة جديدة أن محبي الكلاب ربما يعانون من خطر المرض بأمراض قلبية بنسبة 23% أقل.

فالكلاب هم أصدقائنا الحقيقين، وبحسب دراسة سويدية فإن امتلاك الكلاب قد يؤدي إلى خفض الإصابة بأمراض القلب. إذ أظهرت الدراسة التي أُجريت على 3.4 مليون فردًا تراوحت أعمارهم بين الأربعين والثمانين عاما، أن امتلاك كلبًا مرتبط بتقليص إمكانية الموت بأمراض قلبية بنسبو 23%، وتقليص خطر الموت بأي عرض آخر بنسبة 20%، خلال الإثنى عشر سنة عمر الدراسة.

دراسات سابقة أيضًا كانت قد أشارت إلى أن الكلاب تحمي من العزلة الاجتماعية والاكتئاب، ومن المعروف أن كلا العرضين مرتبطين بزيادة خطورة المرض القلبي واحتمالية الموت المبكر.

إذ تستند الدراسة إلى أن مالكي الكلاب يتعاملون مع التوتر بشكل أفضل (فلا يتعرضون لارتفاع  ضغط الدم ولا ارتفاع نبضات القلب)، ويمتلكون مستويات أعلى من النشاط البدني ومستويات أكثر انخفاضًا في معدلات الكوليسترول.

جمعية القلب الأمريكية  انتظرت طويلا قبل أن تقر بما أجمعت عليه عشرات الدراسات الطبية، ونشرت بيانًا عام 2013 يقول: أن امتلاك كلبًا “ربما كان” السبب وراء انخفاض الإصابة بأمراض القلب. ويرى البعض أن سبب تأخرهم في هذا البيان يرجع إلى عدم وجود دراسات فحصية قاطعة تؤكد وجود علاقة سببية بين امتلاك كلب وصحة القلب، لكنهم عادوا وقالوا أن السبب ربما يعود في المقام الأول إلى أن مالكي الكلاب، لابد وأن يكونوت أشخاص أصحاء قادرين على القيام بجولات تمشية يومية.

عالمة الأوبئة والمؤلفة الرئيسية لآخر الدراساتالطبية “توف فال”، تقول أنهم حاولوا قدر استطاعتهمفي هذه الدراسة بالتنوع في تعليم، وسوء صحة واختلاف أنماط الحياة بين أولئك الذين يمتلكون كلابًاوكانوا محل الدراسة. وخلصت النتائج إلى أن أكبر التأثيرات الإيجابية الناتجة عن امتلاك كلب، ظهرت على أولئك الذين يعيشون بمفردهم. وتقول فال:يبدو أن الكلاب تعد بديلًا جيدا عن العيش مع أناس آخرين وتعمل على التقليل من أخطار الموت، فالكلاب تشجعك على المشي، وتقدم دعمًا اجتماعيًا وتجعل للحياة معنى أكبر. فإن كان لديك كلبًا، فأنت لا شك تتفاعل أكثر مع أشخاص آخرين. وإذا مرضت، ودخلت إلى المستشفى، فامتلاكك لكلب سيجعل لديك دافع أكبر للتحسن والعودة إلى المنزل.”

وتوضح دراسة “فال” إلى أن أكثر الفوائد الصحية تأتي مع امتلاك كلاب الريتريفير أو البوينتر. فقبل وفاة كلبها البوينتر قصير الشعر الألماني كانت تركض معه معظم الأيام قرابة العشرة كيلو مترات.

المصدر