الأسباب وراء تدهور أسعار العملات البديلة

العملات الرقمية

الأسباب وراء تدهور أسعار العملات البديلة.. متى ستتعافى؟

12 حزيران 2024

شهدت أسعار العملات البديلة تقلبات في التداول خلال الأيام القليلة الماضية، حيث شهدت الإيثيريوم وسولانا وXRP وغيرها انخفاضات شديدة.

وجاء الانخفاض في سوق العملات الرقمية الأوسع في أعقاب انخفاض سعر البيتكوين، مما أثار المناقشات حول الأسباب المحتملة وراء الركود.

ومن الممكن أن تؤثر موجة من العوامل الاقتصادية والاتجاهات العالمية على المعنويات الأخيرة في الآونة الأخيرة. لذلك، دعونا نلقي نظرة على أهم الأسباب وراء الانخفاض الأخير في الأسعار.

وتتضمن بعض الأسباب الرئيسية وراء عمليات البيع الأخيرة ما يلي:

1- التدفق الخارجي لصناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين

بعد أن شهدت صناديق البيتكوين المتداولة في الولايات المتحدة تدفقات قوية خلال الأسابيع القليلة الماضية، سجلت تدفقا خارجيا بقيمة 200.4 مليون دولار يوم الاثنين الموافق 11 حزيران/يونيو.

وقد أثر هذا الانعكاس المفاجئ في الاتجاهات على معنويات السوق الأوسع، مما قد يكون ساهم في الانخفاض الأخير في أسعار العملات البديلة.

2- بيانات الوظائف في الولايات المتحدة

جاءت بيانات الوظائف الأمريكية الأسبوع الماضي أقوى من المتوقع، مما أضعف آمال المستثمرين بشأن الموقف الحذر المحتمل من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

والجدير بالذكر أن الاحتياطي الفيدرالي حافظ على موقف متشدد حتى الآن هذا العام فيما يتعلق بخطط أسعار الفائدة الخاصة به، لمكافحة التضخم الشديد.

من جهته، أعلن البنك المركزي الأوروبي (ECB)، الذي حافظ أيضا على موقف مماثل، عن خفض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي. على الرغم من ارتفاع التوقعات لتحرك مماثل من قبل البنك المركزي الأمريكي بعد ذلك، إلا أن بيانات سوق العمل قللت من الآمال، حيث ينتظر السوق المزيد من الوضوح الاقتصادي.

3- اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

بعد البيانات الاقتصادية القاتمة الأسبوع الماضي، ينتظر المستثمرون الآن بفارغ الصبر بيانات التضخم في مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي اليوم، وقرارات أسعار الفائدة للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، والمؤتمر الصحفي لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

وستوفر بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) إشارات حول مستوى التضخم الحالي في الدولة، وهو عامل حاسم في تحديد مستقبل أسعار العملات البديلة.

بالإضافة إلى ذلك، سوف يتابع السوق أيضا عن كثب بيانات مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي غدا، لمزيد من الإشارات حول التضخم.

ومن ناحية أخرى، فإن قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بشأن سعر الفائدة سيلعب دورا حاسما في تشكيل أداء السوق في الأيام المقبلة.

وعلى الرغم من أن السوق تتوقع أن يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة، فإن أي قرار آخر قد يؤثر على السوق.

في الوقت نفسه، ستوفر ملاحظة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول نظرة ثاقبة للتحرك المستقبلي المحتمل للبنك المركزي مع خطط أسعار الفائدة.

وبالنظر إلى ذلك، يبدو أن السوق قد توقفت مؤقتا قبل الأحداث الحاسمة، مما قد يتسبب في سيناريو متقلب للغاية في أسعار العملات البديلة.

متى ستنتعش أسعار العملات البديلة؟

شهدت سوق العملات الرقمية الأوسع تداولا متقلبا قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة السابق أيضا هذا العام.

ومع ذلك، بعد فترة وجيزة من الاجتماع، شهدت السوق بشكل عام انتعاشا قويا، مما أدى إلى محو الخسائر المسجلة قبل الحدث.

مع الأخذ في الاعتبار أن خبراء السوق يتوقعون حدوث انتعاش في أسعار العملات البديلة بعد وقت قصير من الاجتماع، لكن تجدر الإشارة أيضا إلى أنه إذا جاءت بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي أكثر سخونة من المتوقع، فقد يؤدي ذلك إلى تمديد التقلبات المستمرة في أسعار العملات البديلة.

وفي الوقت نفسه، فإن تعليق الاحتياطي الفيدرالي، خاصة إذا اتخذ البنك المركزي أي موقف متشدد، سيؤثر أيضا على معنويات السوق بشكل عام.

وحتى وقت كتابة هذا التقرير، انخفض سعر سولانا بحوالي 1.32% ويتم تداولها عند 152.67 دولار، بينما انخفض سعر XRP بنسبة 0.54% عن الأمس إلى 0.484 دولار.

وفي قطاع العملات الميم، انخفض سعر الدوجكوين بحوالي 1.08% ليصل إلى 0.1405 دولار، مع انخفاض سعر شيبا إينو بحوالي 0.71% ليصل إلى 0.00002207 دولار.

المصدر: CoinGape