تناول الفيتامينات المتعددة: هل يساهم في طول العمر؟

علوم

تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا "لا يؤثر على طول العمر

27 حزيران 2024

كشفت دراسة كبيرة أن تناول الفيتامينات المتعددة لن يساعدك على العيش لفترة أطول.

أظهرت الأبحاث أن تناول المكملات بانتظام، والتي تعد بتحسينات مهمة مثل عظام أقوى ومناعة أفضل، ليس له تأثير إيجابي على طول العمر.

في الواقع، كان استخدام هذه المكملات يومياً مرتبطاً بزيادة خطر الوفاة بنسبة 4 في المائة، وفقاً للتحليل الذي شمل ما يقرب من 400,000 شخص بالغ يتمتعون بصحة جيدة.

تقدر صناعة الفيتامينات بمليارات الدولارات بسبب افتراض معظم المشترين أن المكملات ستحمي صحتهم وتحسنها.

الفوائد والأضرار للفيتامينات والمكملات الغذائية

 الفوائد المحتملة والأضرار للفيتامينات والمعادن الإضافية لا تزال غير واضحة، وغالباً ما تعيقها حقيقة أن الدراسات في هذا الموضوع لم تكن كبيرة بما يكفي لتكون حاسمة وبفترات متابعة قصيرة.

قاد باحثون من المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة فريقاً تابع الأفراد الذين كان متوسط أعمارهم 61 عامًا، ولم يكن لديهم تاريخ من السرطان أو أمراض مزمنة أخرى، لأكثر من 20 عاماً.

نظروا في استخدامهم للفيتامينات المتعددة من عام 1993 إلى 2001 ومرة أخرى بين عامي 1998 و2004 مع فترة متابعة تصل إلى 27 عاماً. خلال هذا الوقت، توفي 164,762 منهم، حيث نُسبت 49,836 حالة وفاة إلى السرطان، و35,060 إلى أمراض القلب، و9,275 إلى أمراض الأوعية الدموية الدماغية مثل السكتة الدماغية وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

قام الباحثون بتقييم عوامل أخرى مثل مستوى التعليم، وما إذا كان المشاركون قد دخنوا في وقت ما، ومؤشر كتلة الجسم، والحالة الزوجية، وتناول الكحول والقهوة.

كما نظروا في التاريخ العائلي للسرطان وأخذوا ذلك في الحسبان في النتائج، وفقاً للبحث المنشور في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA).

كان مستخدمو الفيتامينات المتعددة أيضاً أكثر احتمالاً لاستخدام المكملات الفردية وأن يكون لديهم مؤشر كتلة جسم أقل وجودة غذائية أفضل. ولكن لم يتم العثور على فوائد في طول العمر لأولئك الذين تناولوا الفيتامينات اليومية – على العكس، ارتبطت بزيادة خطر الوفاة بنسبة 4 في المائة.

واستنتجت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة يومياً لم يكن لديهم خطر أقل للوفاة من أي سبب مقارنةً بالأشخاص الذين لم يتناولوا الفيتامينات المتعددة".

المصدر: مجلة JAMA