العبء العالمي لفشل القلب .. نظرة شاملة على الانتشار والعوامل الجديدة

علوم

العبء العالمي لفشل القلب .. الكشف عن الانتشار والحالات الجديدة وعوامل الخطر

1 تموز 2024

يقدم المؤلفون في مقالة نُشرت في مجلة "Nature Reviews Cardiology" نظرة شاملة على العبء العالمي لفشل القلب ، بما في ذلك حدوث وانتشار فشل القلب، وأسباب المرض، وعوامل الخطر، ونتائج المرض عبر المناطق الجغرافية والسكان.

أعراض فشل القلب

فشل القلب هو متلازمة سريرية متعددة العوامل ناتجة عن تشوهات هيكلية ووظيفية في القلب ، تشمل الأعراض الرئيسية ضيق التنفس وتورم الكاحل والإرهاق، بالإضافة إلى أعراض سريرية مثل زيادة ضغط الوريد الوداجي، والتشققات الرئوية، والوذمة الطرفية.

 أنواع فشل القلب

يوحد ثلاث أنواع لفشل القلب اعتماداً على نسبة انقباض البطين الأيسر وهي: فشل القلب مع نسبة انقباض محفوظة، وفشل القلب مع نسبة انقباض منخفضة نسبياً، وفشل القلب مع نسبة انقباض منخفضة.

العوامل المسببة لفشل القلب

تشمل العوامل غير القابلة للتعديل العمر، والجنس، والمتغيرات الجينية. 

بينما تشمل العوامل الطبية القابلة للتعديل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسمنة، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، والرجفان الأذيني، وتوقف التنفس أثناء النوم، وضعف وظائف الكلى، وارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل، ومرض الكلى المزمن، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

العوامل المرتبطة بنمط الحياة والمسببة لفشل القلب

تشمل العوامل المرتبطة بنمط الحياة التدخين، وعادات شرب الكحول، والنظام الغذائي غير الصحي، وعدم ممارسة النشاط البدني، والإجهاد، والحرمان الاجتماعي والاقتصادي. 

 انتشار فشل القلب في أمريكا الشمالية وأوروبا

يتزايد انتشار فشل  القلب تدريجياً في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يُعزى ذلك إلى شيخوخة السكان، وزيادة عوامل الخطر، وتحسين نتائج العلاج، وزيادة البقاء على قيد الحياة. 

حدثت زيادة بنسبة 29% في انتشار فشل القلب عالمياً بين عامي 2010 و2019 ، وبلغ الانتشار العالمي لفشل القلب حوالي 56.2 مليون شخص في عام 2019، مع أعلى نسبة انتشار في شرق آسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.

 انتشار فشل القلب في آسيا وأستراليا

يُقدر انتشار فشل القلب في آسيا وأوقيانوسيا بـ 722 لكل 100,000 نسمة، مع أعلى معدل انتشار في شرق آسيا وأدنى معدل انتشار في جنوب آسيا في عام 2019 ، و يلاحظ انخفاض معدل انتشار فشل القلب في اليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند.

انتشار فشل القلب في أفريقيا وأمريكا الجنوبية

يُقدر انتشار فشل القلب في أمريكا الجنوبية بنسبة 1% بين عامي 1994 و2014. على الرغم من عدم توفر تقديرات على مستوى السكان في البلدان الأفريقية، تشير البيانات من خمس دول أفريقية إلى أن 53.7% من المرضى يعانون من فشل القلب مع نسبة انقباض منخفضة، و30.1% يعانون من فشل القلب مع نسبة انقباض منخفضة نسبياً، و16.2% يعانون من فشل القلب مع نسبة انقباض محفوظة.

 حالات فشل القلب الجديدة على مستوى العالم

على مدى العقد الماضي، انخفض معدل حالات فشل القلب الجديدة على مستوى العالم ومع ذلك يختلف هذا الانخفاض بشكل كبير حسب المنطقة والديموغرافيا ففي الولايات المتحدة انخفض معدل فشل القلب بين المرضى الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق من 36 حالة لكل 1,000 فرد في عام 2011 إلى 26 حالة لكل 1,000 فرد في عام 2016. تم ملاحظة انخفاض مماثل في كندا.

 معدل الوفيات بفشل القلب

تم ملاحظة تباين في معدلات الوفيات المرتبطة بفشل القلب عبر المناطق الجغرافية والسكان، مما يمكن أن يُعزى إلى الفروقات في الوصول إلى الرعاية الصحية، والموارد الاقتصادية، وملامح الصحة السكانية، والممارسات السريرية.