أحد أنواع أدوية تخفيض ضغط الدم الشائعة تسبب مخاطر صحية على العينين

علوم

حاصرات قنوات الكالسيوم تزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما

25 نيسان 2024

وجدت دراسة حديثة أجراها الدكتور آلان كاستنر من مستشفى مورفيلدز للعيون وكلية الطب بجامعة لندن خطراً محتملاً على الأفراد الذين يتناولون أحد أنواع الأدوية المخصصة لتخفيض ضغط الدم المعروفة باسم حاصرات قنوات الكالسيوم CCBs.

حاصرات قنوات الكالسيوم CCBs تسبب الجلوكوما

وأكد هذا البحث، الذي حلل السجلات الصحية لأكثر من 427000 من البالغين في المملكة المتحدة، أن مستخدمي مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور قد يكون لديهم احتمال متزايد للإصابة  بالجلوكوما  "المعروفة أيضاً باسم الزرق أو الماء الأزرق"، وهي حالة خطيرة في العين يمكن أن تؤدي إلى العمى إذا تركت دون علاج. 

ومن بين المجموعة الكبيرة التي شملتها الدراسة، كان 33175 شخصاً يستخدمون مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وكشفت النتائج أنه حتى بعد أخذ العوامل المؤثرة مثل العمر ونمط الحياة والظروف الصحية الموجودة مسبقاً في الاعتبار، كان هناك معدل أعلى لتشخيص الجلوكوما بين هؤلاء الأفراد مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون هذه الأدوية.

والجدير بالذكر أن الدراسة تشير إلى أن هذا الارتباط كان خاصاً بمركبات حاصرات قنوات الكالسيوم ولم ينطبق على أنواع أخرى من أدوية  ضغط الدم .

بعض أدوية الضغط تسبب الجلوكوما

ترتبط الجلوكوما بشكل عام بزيادة الضغط داخل العين، مما قد يؤدي إلى تلف العصب البصري، ومع ذلك، وجدت الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا أدوية CCB أظهروا علامات مبكرة لمرض الجلوكوما حتى بدون ارتفاع ضغط العين، وهذا يشير إلى أن مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور قد تؤثر على العيون من خلال آلية لم يتم فهمها بعد، مما يسلط الضوء على الطرق المعقدة التي يمكن للأدوية من خلالها التأثير على صحتنا بما يتجاوز التأثيرات المقصودة.

أهمية فحص العيون لمرضى الضغط

إن الطبيعة الصامتة لكل من ارتفاع ضغط الدم والجلوكوما، حيث يمكن أن يحدث ضرر كبير قبل ملاحظة أي أعراض واضحة، وهذا ما يجعل الارتباط المحتمل بين هذين العاملين مثيراً للقلق بشكل خاص، ويؤكد على أهمية إجراء فحوصات منتظمة للعين، خاصة بالنسبة لأولئك الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما.

اقرأ المزيد: العثور على روابط وراثية جديدة مرتبطة بمرض الجلوكوما "المياه الزرقاء" المسبب الرئيسي للعمى

ومع استمرار المجتمع الطبي في التحقيق، فمن الضروري للمرضى الذين يستخدمون CCBs حالياً أن يتشاوروا مع مقدمي الرعاية الصحية الخاصين بهم، حيث تعد مناقشة فوائد التحكم في ضغط الدم ضد المخاطر المحتملة على صحة العين أمراً بالغ الأهمية.

مجلة JAMA