جراحة علاج السمنة تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

علوم

جراحة إنقاص الوزن ترتبط بفوائد صحية عديدة لصحة القلب والحالات المرتبطة به

18 آذار 2024

مع التركيز العالمي الكبير على مخاطر السمنة، برزت جراحة إنقاص الوزن أو جراحة علاج السمنة كعلاج مهم، حيث لا توفر الجراحة فقدان الوزن فقط ولكنها تقدم فوائد صحية عديدة لصحة القلب.

كانت هذه هي النتيجة التي توصلت إليها دراسة شاملة أجراها باحثون في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، والتي تلقي الضوء على الفوائد الهامة على صحة القلب والأوعية الدموية التي تقدمها هذه الجراحة. 

الفوائد الصحية لجراحة إنقاص الوزن

يقدم البحث الذي نُشر في مجلة جمعية الغدد الصماء، بعنوان "تحسين التمثيل الغذائي للقلب بعد جراحة السمنة وعوامل ما قبل الجراحة ذات الصلة"، دليلاً هاماً على تأثير الجراحة على صحة القلب والحالات المرتبطة به.

شهدت الولايات المتحدة، التي تعاني من أعلى معدلات السمنة على مستوى العالم، تصنيف حوالي 40% من البالغين فيها على أنهم يعانون من السمنة و 9% على أنهم يعانون من السمنة المفرطة في الفترة 2017-2018.

إن معدل انتشار السمنة مرتفع بشكل ملحوظ في كافة دول العالم، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى تدخلات فعالة، وتبرز جراحة إنقاص الوزن كوسيلة للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة لتحقيق فقدان كبير في الوزن وتحسين الصحة.

جراحة علاج السمنة تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

حللت الدراسة، التي قادها لي وانغ، ماجستير في الفلسفة، وشاركت في تأليفها الدكتور "دانكسيا يو" من المركز الطبي بجامعة فاندربيلت، نتائج أكثر من 7800 شخص تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 79 عاماً خضعوا لجراحة السمنة بين عام 1999 و 2022.

وكان غالبية هؤلاء المشاركين من النساء والبيض، على الرغم من أن الدراسة تتضمن بشكل مهم تمثيلاً جيداً للرجال، الذين كانوا في السابق ممثلين تمثيلاً ضعيفاً في الأبحاث المتعلقة بجراحة السمنة.

وكانت النتائج واضحة، فبعد عام واحد من الجراحة، أظهر المرضى انخفاضاً ملحوظاً في ضغط الدم، وتحسن في مستويات الدهون، وانخفاض في مستويات السكر في الدم.

وبالإضافة إلى ذلك، كان هناك انخفاض يقدر بنحو 35٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لمدة 10 سنوات بعد الجراحة، وبالإضافة إلى كل ذلك، شهد ما بين 30% إلى 50% من المشاركين تراجعاً في أعراض مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم. 

المصدر: مجلة جمعية الغدد الصماء