موسكو: المزاعم الأمريكية حول نشر أسلحة نووية روسية في الفضاء هي خدعة لدعم أوكرانيا

أخبار

بوتين ينفي مزاعم الغرب حول وجود خطط روسية لنشر أسلحة نووية في الفضاء

21 شباط 2024

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن موسكو "تعارض بشكل قاطع" نشر الأسلحة النووية في الفضاء.

وجاءت تصريحاته خلال اجتماع متلفز مع وزير دفاعه، الذي نفى أيضاً بأن يكون لدى روسيا أي خطط من هذا القبيل. 

مزاعم أمريكية حول قيام روسيا بتطوير سلاح جديد مضاد للأقمار الصناعية

جاء هذا النفي رداً على مسؤولين أمريكيين قالوا الأسبوع الماضي، إن روسيا تعمل على تطوير سلاح جديد "مثير للقلق" مضاد للأقمار الصناعية وأنها لم تنشره بعد، وذكرت تقارير إعلامية أمريكية أن السلاح كان موجوداً في الفضاء ومسلحاً برأس حربي نووي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي: إن الإدارة الأمريكية تأخذ هذا التطور "على محمل الجد" وأن الرئيس جو بايدن أمر بالفعل "بالتواصل الدبلوماسي المباشر مع روسيا" بشأن هذا التهديد.

رد موسكو على المزاعم الغربية حول نشر أسلحة نووية روسية في الفضاء

ومن جهته، دعا بوتين إلى الالتزام بالاتفاقيات الدولية بشأن الأسلحة الفضائية، وقال إن "روسيا عرضت عدة مرات العمل بشكل مشترك لتعزيز الاتفاقية".

وأكد بوتين: "موقفنا واضح وشفاف، لقد كنا دائماً ضد نشر الأسلحة النووية في الفضاء وما زلنا ضده".

وقال وزير الدفاع سيرغي شويغو: "أولاً، ليس لدينا مثل هذه الأسلحة النووية في الفضاء، ثانياً، هم يعرفون أننا لا نملكها، لكنهم ما زالوا يثيرون ضجة حولها".

المزاعم الأمريكية حول نشر أسلحة نووية روسية في الفضاء هي خدعة لدعم أوكرانيا

وأكد وزير الدفاع الروسي بأن التصريحات الأمريكية كانت خدعة لتخويف المشرعين الأمريكيين ودفعهم إلى تمرير مساعدات إضافية لأوكرانيا، خاصةً بعد أن قامت مجموعة من الجمهوريين في مجلس النواب بتعطيل حزمة مساعدات تتضمن 60 مليار دولار لأوكرانيا لعدة أشهر.

مخاوف غربية من تطور القدرات العسكرية الفضائية لروسيا والصين

وفي حديثه بعد يوم من إصدار رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب، مايك تيرنر، وهو جمهوري بارز، تحذيرات غامضة بشأن "تهديد خطير للأمن القومي"، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين، إن هذا السلاح لا يمثل تهديد مباشر للشعب الأمريكي.

وقال كيربي: "نحن لا نتحدث عن سلاح يمكن استخدامه لمهاجمة البشر أو التسبب في دمار مادي هنا على كوكب الأرض".

وعلى الرغم من أن أسلحة الفضاء تبدو أقرب إلى روايات الخيال العلمي، فقد حذر الخبراء العسكريون منذ فترة طويلة من أن الفضاء من المرجح أن يكون الجبهة التالية للحرب في عالم يعتمد بشكل متزايد على التكنولوجيا.

ويقول الخبراء الغربيون، إن روسيا والصين تعملان بشكل متزايد على تطوير قدراتهما العسكرية في الفضاء في إطار سعيهما للحاق بالولايات المتحدة.

يذكر أن هذه الدول الثلاث تمتلك بالفعل القدرة على مهاجمة الأقمار الصناعية حول العالم، ولكن من الناحية النظرية، لا يمكنهم استخدام الأسلحة النووية من الفضاء. 

المصدر: شبكة BBC