التصويت على قرار منع التسلح في الفضاء: روسيا تعارض وامريكا تستغرب

منوعات

روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار لمنع سباق التسلح في الفضاء

25 نيسان 2024

استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو جميع الدول إلى منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي.

سباق التسلح في الفضاء

ويسعى مشروع القرار  ، الذي تقدمت به الولايات المتحدة واليابان، إلى إعادة التأكيد على مبدأ منصوص عليه سابقاً في معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967.

حذرت الولايات المتحدة من أن روسيا تعمل على تطوير سلاح نووي فضائي مضاد للأقمار الصناعية، وقالت روسيا أنها "ملتزمة تماماً" بالمعاهدة الحالية.

مشروع قرار لمنع سباق التسلح في الفضاء

ويدعو مشروع القرار الذي تم طرحه يوم أمس الأربعاء "جميع الدول، وخاصة تلك التي تمتلك قدرات فضائية كبيرة، إلى المساهمة بنشاط في تحقيق هدف الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي ومنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي  ".

معاهدة الفضاء الخارجي

كما دعت جميع الدول إلى الالتزام بمعاهدة الفضاء الخارجي، التي اتفقت بموجبها جميع الأطراف على "عدم وضع أي أجسام تحمل أسلحة نووية أو أي نوع آخر من أسلحة الدمار الشامل في الفضاء".

نتائج التصويت على قرار منع التسلح في الفضاء

ومن بين أعضاء المجلس الخمسة عشر، صوت 13 عضواً لصالح القرار، في حين صوتت روسيا، وهي إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية التي تتمتع بحق النقض، ضد القرار وامتنعت الصين عن التصويت.

استغراب أمريكي من الفيتو الروسي

ووصفت ليندا توماس غرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، هذه الخطوة بأنها "محيرة"، وقالت "لقد استخدمت روسيا حق النقض ضد قرار صريح يؤكد التزاماً ملزماً من الناحية القانونية، إن الرئيس بوتين نفسه قال علانية أن روسيا ليس لديها أي نية لنشر أسلحة نووية في الفضاء". 

"لذلك، فإن استخدام حق النقض اليوم يطرح السؤال: لماذا؟ إذا كنتم تتبعون القواعد، كيف ترفضون قراراً يؤكدها من جديد؟ ما الذي يمكن أن يعنيه ذلك؟"

اتهام أمريكي لروسيا بصناعة سلاح نووي فضائي

وفي شباط الماضي، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي أن روسيا تعمل على تطوير سلاح   جديد "مثير للقلق" مضاد للأقمار الصناعية، لكنه أضاف أن السلاح لم يدخل الخدمة بعد، وذكرت شبكة سي بي إس نيوز، أن السلاح يتم إطلاقه من الفضاء وهو مسلح بسلاح نووي لاستهداف الأقمار الصناعية".

اقرأ المزيد: المخابرات الأمريكية: مركبة الفضاء الصينية الغامضة أطلقت جسما غير معروف في المدار

ورداً على ذلك قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو "تعارض بشكل قاطع" استخدام الأسلحة النووية في الفضاء.

قلق أمريكي من سلاح نووي فضائي

هذا وتعتمد الولايات المتحدة، أكثر من أي من خصومها العالميين المحتملين، على الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في كل شيء، بدءاً من العمليات العسكرية والمراقبة وحتى الاستخدامات المدنية مثل أنظمة تحديد المواقع والمعاملات المالية، وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة تعتقد أن "روسيا تطور قمراً صناعياً جديداً يحمل جهازاً نووياً"، ولكن لم يتم الإعلان عن تفاصيل المعلومات الاستخباراتية وراء هذا الادعاء.

ومن جهته، وصف مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، القرار الأمريكي الياباني بأنه "خدعة" ذات "دوافع خفية".

شبكة BBC