الصحة اللبنانية تجيز استيراد الإيفرمكتين

أخبار لبنان

بعد الموافقة على استيراده.. الإيفرمكتين من 50 ألف للحبة في السوق السوداء إلى 7000 ليرة للعلبة

24 كانون الثاني 2021

لا تقتصر تجارة السوق السوداء في لبنان على الدولار وحسب، بل أن الأزمة الاقتصادية المتصاعدة التي يعيشها البلاد، أدخلت سلعاً أخرى لذلك السوق لتشمل الدواء والأجهزة الطبية والمازوت وحليب الأطفال، وحتى سلعاً لم يُتخيل يوماً أن تكون لها سوق سوداء، مثل "النسكافيه" و"مبيض القهوة".

وفي ظل الانتشار الكثيف لفيروس كورونا، تمكنت بعض الأدوية من الدخول إلى مضمار السوق السوداء بحجة أنها فعالة في علاج مصابي كورونا، لاسيما دواء الإيفرمكتين غير الموجود في لبنان، والذي دخل عن طريق بعض التجار على أساس الاستخدام الشخصي، ليقوموا بعدها ببيعه بالحبة وبأسعار باهضة جداً.

وزارة الصحة اللبنانية أعلنت أنه بدية من يوم الاثنين المقبل ستبدأ إحدى الشركات باستيراد هذا الدواء، بعدما سمحت وزارة الصحة لها بذلك، ليتم بيع العلبة مقابل 7 آلاف ليرة (أقل من 5 دولارات) في وقت كانت تباع فيه الحبة بأكثر من 50 دولاراً.

لم ينفع كورونا الإيفرمكتين فقط في الدخول للسوق السوداء، بل دخلت أيضاً أجهزة "الأوكسيميتر" المخصصة لمراقبة معدل الأوكسجين وأجهزة توريد الأوكسجين، التي باتت تُباع في السوق السوداء بأضعاف سعرها الحقيقي، ومن دون رقابة صحية، وبشكل غير مطابق للمواصفات أحياناً، ما قد يعرض حياة المواطنين للخطر، حسبما توضح نقيبة مستوردي المستلزمات الطبية في لبنان سلمى عاصي.

جهاز الأوكسيميتير المخصص لقياس معدل الأوكسجين

وقالت سلمى عاصي لـ"الشرق الأوسط"، إنه مع بداية الانتشار الواسع لكورونا شرع بعض التجار بشراء أجهزة الأوكسجين بحجة الاستخدام الشخصي، ليعود ويبيعها في السوق السوداء بأسعار مرتفعة، كما أن هناك من يدخل تلك الأجهزة من الخارج من دون ترخيص، وربما تكون غير مطابقة للمواصفات ويقوم ببيعها في السوق السوداء.

وأضافت سلمى عاصي أن أجهزة قياس الأوكسجين أصبحت متوفرة في الأسواق بكميات كبيرة، ما دفع النقابة إلى إصدار لوائح بالشركات المخولة بيعها حفاظاً على صحة المواطنين.

وأشارت سلمى عاصي إلى أن أزمة أجهزة توريد الأوكسجين لا تزال مستمرة إذ لا يزال عدد من هذه الأجهزة محجوزاً في المطار منذ أسبوع، بسبب عدم انتهاء الإجراءات الرسمية لإخراجها على الرغم من الحاجة الماسة لها.

وتحذر عاصي المواطنين من شراء أجهزة توريد الأكسجين من مصادر غير مختصة؛ إذ إن بعضها يورد هواء عادياً بدلاً من الأوكسجين.


الجمهورية - الشرق الأوسط