مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون لتمويل أوكرانيا وإسرائيل

أخبار

مجلس النواب الأمريكي يوافق على حزمة مساعدات جديدة بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل

21 نيسان 2024

أقر المشرعون في مجلس النواب الأمريكي يوم أمس السبت ٢٠ نيسان، بتصويت من كلا الحزبين، مشاريع قوانين تسمح بتمويل أوكرانيا وإسرائيل وتايوان، إلى جانب مشروع قانون للأمن القومي يتضمن عقوبات ضد روسيا وإيران، وحظر محتمل على تطبيق تيك توك TikTok، وإرسال الإجراءات إلى مجلس الشيوخ.

مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون لتمويل أوكرانيا

تم إقرار قانون المخصصات الأمنية التكميلية لأوكرانيا بأغلبية 311 صوتاً مقابل 111 صوت، حيث لم يصوّت النائب دان مويزر، الجمهوري عن ولاية بنسلفانيا، لا لصالح أو ضد القانون.

يتضمن المشروع، الذي يخصص ما يقرب من 61 مليار دولار لأوكرانيا وشركائها الإقليميين، 23 مليار دولار لتجديد الأسلحة والمنشآت والمخزونات الأمريكية، و11 مليون دولار للعمليات العسكرية الأمريكية الحالية في المنطقة، و 14 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا على شراء أنظمة أسلحة ودفاع متقدمة.

كان الجدل على التصويت على مشروع قانون الإنفاق الأوكراني بمعظمه من قبل الحزب الجمهوري: 101 صوتاً مؤيداً، و111 معارض، أما الحزب الديمقراطي، كان هناك 210 مؤيدين، و 3 لم يصوتوا.

وأشاد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بمجلس النواب لتمريره مشروع القانون، ونشر على حسابه على منصة X: "سيكون للديمقراطية والحرية دائماً أهمية عالمية ولن تفشل أبداً طالما تساعد أمريكا على حمايتها، إن مشروع قانون المساعدات الأمريكي الحيوي الذي أقره مجلس النواب اليوم سيحافظ على منع الحرب من التوسع وإنقاذ الآلاف والآلاف من الأرواح ومساعدة بلدينا على أن يصبحا أقوى وهذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال القوة".

إقرار قانون أمريكي لمساعدة إسرائيل

كما تمت الموافقة على القانون التكميلي لأمن إسرائيل، الذي يوفر 26.4 مليار دولار لمساعدة إسرائيل، بأغلبية 366 صوتاً مقابل 58، وصوت 37 ديمقراطياً و21 جمهورياً ضد هذه الحزمة.

وتحظر الحزمة تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، والتي حظرتها الولايات المتحدة بعد أن زعمت إسرائيل أن موظفيها متورطون في هجوم 7 تشرين الأول.

ويشمل المشروع 9.2 مليار دولار من المساعدات الإنسانية، منها 4 مليارات دولار لأنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "القبة الحديدية" و"مقلاع داود" و 1.2 مليار دولار لنظام الدفاع "الشعاع الحديدي"، و 4.4 مليار دولار لتجديد المواد والخدمات الدفاعية المقدمة لإسرائيل، و 3.5 مليار دولار لشراء أنظمة أسلحة متقدمة وعناصر أخرى من خلال برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

حظر أمريكي محتمل على تطبيق تيك توك

هذا وقام رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، بتسريع مشروع قانون حظر تيك توك TikTok، ودمجه مع إجراء يسمح بمصادرة الأصول الروسية، ثم أضافه إلى حزمة فاتورة المساعدة، وتم تضمين الحظر المحتمل لـ TikTok في قانون "السلام من خلال القوة" للقرن الحادي والعشرين، والذي تم إقراره بأغلبية 360 صوتاً مقابل 58 من الحزبين.

المصدر: Newsmax