الصين تحذر الولايات المتحدة من استخدام الفلبين كبيدق في بحر الصين الجنوبي

أخبار

بكين تتهم الولايات المتحدة باستخدام الفلبين كبيدق لإثارة الاضطرابات في بحر الصين الجنوبي

6 آذار 2024

اتهمت الصين، اليوم الأربعاء 6 آذار، الولايات المتحدة باستخدام الفلبين "كبيدق" في بحر الصين الجنوبي، وذلك بعد تصاعد الأعمال العدائية بين الدولتين الآسيويتين اللتان تخوضان نزاعاً إقليمياً قديماً في المنطقة.

تصاعد الأعمال العدائية بين الصين والفلبين

واستدعت مانيلا الممثل الصيني اليوم بعد أن قالت: "إن سفن خفر السواحل الصينية اعتدت على قاربين فلبينيين وقامت بضخ المياه على أحدهما خلال مهمة إعادة إمداد كان يقوم بها".

وقالت الصين إنها "تتخذ إجراءات رقابية" ضد "التوغل غير القانوني" للسفن الفلبينية في المياه الإقليمية التي تطالب بها، واتهمت سفينة فلبينية بالاصطدام "عمداً" بسفينة صينية.

الصين تحذر الولايات المتحدة من استخدام الفلبين كبيدق في بحر الصين الجنوبي

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ للصحفيين عندما سئلت عن إدانة الولايات المتحدة لتصرفات الصين باعتبارها "استفزازية": إن "الصين تحث الولايات المتحدة على عدم استخدام الفلبين كبيدق لإثارة الاضطرابات في بحر الصين الجنوبي"، وأضافت: "لا ينبغي للفلبين أن تترك نفسها تحت رحمة الولايات المتحدة".

النزاع على بحر الصين الجنوبي

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً، متجاهلة المطالبات الأخرى من مجموعة من دول جنوب شرق آسيا وقرار التحكيم الدولي الذي أعلن أن موقفها ليس صحيحاً.

كما حذر زعماء جنوب شرق آسيا وأستراليا من التصرفات التي "تهدد السلام" في بحر الصين الجنوبي، في أعقاب المواجهات الجديدة بين بكين والفلبين، وجاء في إعلان مشترك تم التوصل إليه اليوم بين أعضاء آسيان وأستراليا: "نشجع جميع الدول على تجنب أي إجراءات أحادية تعرض السلام والأمن في المنطقة للخطر".

تصاعد التوترات بين بكين والفلبين

وفي الأشهر الأخيرة، وصلت التوترات بين بكين والفلبين المتزايدة إلى مستويات لم تشهدها منذ سنوات، وجاءت حالات التصادم التي وقعت في 5 آذار بعد مجموعة من الحوادث المماثلة التي وقعت في شهر كانون الأول.

وقالت ماو نينغ في حديثها اليوم أن "تصميم الصين على الدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة لا يتزعزع، ولن تنجح محاولات الفلبين الاستفزازية لانتهاك حقوقها المشروعة".

يذكر أن وسائل الإعلام الرسمية الصينية اتهمت الفلبين في أكثر من مناسبة واحدة بانتهاك الأراضي الصينية بشكل متكرر في بحر الصين الجنوبي، ونشر معلومات كاذبة، والتواطؤ مع قوات خارجية لإثارة المشاكل في المنطقة. 

المصدر: موقع Straits Times