باكستان تكشف عن برامج دفاعية جديدة خلال عرض عسكري

الرصد العسكري

باكستان تكشف النقاب عن برامج تحديث الطائرات والصواريخ وتستعرض الأسلحة الجديدة التي تملكها

28 آذار 2024

استعرض الجيش الباكستاني قطع الأسلحة الجديدة التي يمتلكها، وكشف النقاب عن العديد من برامجه الدفاعية خلال العرض العسكري الذي أقيم يوم 23 آذار في العاصمة إسلام أباد.

باكستان تستعرض معدات عسكرية جديدة

وعرضت البلاد معدات جديدة بما في ذلك دبابة حيدر، وهي أول دبابة قتال رئيسية من طراز VT-4 منتجة محلياً وتم تصميمها في الصين، وكانت الدبابة الموجودة في العرض نفسه من دفعة الإنتاج التجريبي التي كشفت عنها شركة تصنيع المركبات القتالية المدرعة المملوكة للدولة Taxila " تاكسيلا" في 6 آذار، حيث حصلت باكستان على 300 دبابة من نوع VT-4 من الصين بموجب صفقة عام 2017 التي تضمنت السماح لباكستان بإنتاج الدبابة محلياً.

كما عرضت باكستان نظام الصواريخ أرض-جو طويل المدى HQ-9/P لأول مرة، وعرض الجيش نظام الصواريخ المتعددة الإطلاق "فتح 2" وصاروخ أبابيل الباليستي متوسط المدى الذي يحمل عدة مركبات عائدة قابلة للهجوم على الأهداف بشكل مستقل.

دخل صاروخ HQ-9/P الذي تم شراؤه من الصين الخدمة في عام 2021، ويصل مدى هذه الصواريخ إلى 125 كيلومتر، وهذا أقل من مدى 250 كيلومتر من باقي أنواع صواريخ HQ-9 الموجودة في الخدمة في الجيش الصيني.

باكستان تكشف عن برامج دفاعية جديدة خلال عرض عسكري

وأعلنت باكستان أيضاً عن برامج جديدة، بما في ذلك استبدال الطائرات المقاتلة من نوع JF-17، ومن المقرر أن يدخل صاروخ فتح 3 الذي يبلغ مداه 450 كيلومتراً الخدمة قريباً، بينما يجري تطوير فتح 4 الذي يصل مداه إلى 700 كيلومتر.

وقال "جاستن برونك" خبير الطيران في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، "إن نظام صواريخ HQ-9 يقدم "نطاقات فعالة أقصر، ولكن مع أداء استشعار متفوق مقارنة بعائلة الصواريخ الروسية من نوع S-300 الروسية".

وقال برونك إن هذا السلاح يعتمد "على عائلة من الصواريخ لتغطية نطاقات مختلفة"، مشيراً إلى أن "نطاق HQ-9 / P يتمتع بمدى أقل بكثير من الصواريخ الصينية الأطول مدى، ولكنها كانت أفضل الصواريخ المتوفرة التي كانت الصين على استعداد لتصديرها إلى باكستان.

ومع ذلك، فقد صرح الفرع الإعلامي العسكري الباكستاني سابقاً أن HQ-9/P يعزز بشكل كبير بنية الدفاع الجوي الباكستاني وفعاليته.

المصدر: موقع Defense News