النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يخفف أعراض القولون العصبي

علوم

النظام الغذائي السليم أفضل من الدواء لتخفيف الأعراض المؤلمة لمتلازمة القولون العصبي

20 نيسان 2024

أظهر بحث جديد أن النظام الغذائي المناسب قد يكون حلاً أفضل لتخفيف الأعراض المؤلمة لمتلازمة القولون العصبي IBS.

أنظمة غذائية تخفف أعراض القولون العصبي

وفي الدراسة الجديدة، تغلب نظامان غذائيان مختلفان لتناول الطعام على الأدوية القياسية المستخدمة في علاج الأعراض المؤلمة لمتلازمة القولون العصبي، وكان أحد النظامين الغذائيين منخفضاً في الفودماب "FODMAPs"، وهي مجموعة من السكريات والكربوهيدرات الموجودة في منتجات الألبان والقمح وبعض الفواكه والخضروات، بينما كان النظام الثاني عبارة عن نظام منخفض الكربوهيدرات مع أنه غني بالألياف.

وأكدت النتائج، التي نُشرت يوم أمس الجمعة في مجلة Lancet، أنه يجب على المرضى أولاً تجربة اتباع نظام غذائي سليم قبل الانتقال إلى تناول الأدوية للحصول على الراحة.

علاج القولون العصبي

يعد القولون العصبي أحد أكثر الحالات شيوعاً في الجهاز الهضمي، ويؤثر على ما يقرب من 6% من الناس، ويتم تشخيص النساء به أكثر من الرجال، ومن الصعب تجاهل أعراضه المؤلمة مثل آلام البطن، والانتفاخ، والإسهال، والإمساك.

غالباً ما يتضمن العلاج تغييرات في النظام الغذائي أو تناول الأدوية التي يمكن أن تشمل المسهلات ومضادات الإسهال، بالإضافة إلى بعض مضادات الاكتئاب، والأدوية الأخرى التي تستوجب وصفة طبية مثل ليناكلوتيد ولوبيبروستون، وكلاهما يزيد من السوائل في الأمعاء وحركات الأمعاء.

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يخفف أعراض القولون العصبي

وجدت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، والذي يتضمن تجنب الأطعمة مثل منتجات القمح والبقوليات وبعض المكسرات وبعض المحليات ومعظم منتجات الألبان والعديد من الفواكه والخضروات، يمكن أن يقلل من أعراض القولون العصبي لدى معظم الناس، كما يقول الدكتور "ويليام تشي" طبيب الجهاز الهضمي في مستشفى ميشيغان للطب، وأوضح تشي أنه من الصعب الالتزام بالنظام الغذائي لأنه مقيد للغاية ويتطلب إعادة تقديم الأطعمة بعناية لتحديد الأطعمة التي لا يمكنك تحملها.

نصائح للحد من أعراض القولون العصبي

هذا وتدعم بعض الأبحاث أيضاً إجراء تغييرات غذائية أبسط، مثل تناول الطعام ببطء أكبر، تناول وجبات أصغر وأكثر عدداً، والحد من القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكحول والأطعمة الدهنية أو الحارة، حيث لاحظ الباحثون أن بعض مرضاهم وجدوا راحة أيضاً مع اتباع أي نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وكانت نتائج هذه المجموعة أفضل بشكل واضح من نتائج المجموعة التي تناولت الأدوية المعتادة. 

المصدر: مجلة Lancet