علوم

لتعيش حياة أفضل وأطول.. تجنب تناول هذه الأطعمة

27 تشرين الأول 2020

يمكن أن يتسبب تناولك لبعض المأكولات والأطعمة التي تحتوي على مادة ضارة صحيا بالجسم مثل السكر في زيادة خطر إصابتك بالأمراض المختلفة، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الوفاة المبكرة لديك.

حيث أن العديد من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تؤدي إلى تراكم حمض اليوريك في الجسم، والذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة، في حين أن تجنب تناول هذه الأطعمة سيؤدي بطبيعة الحال إلى زيادة متوسط العمر المتوقع للشخص، ويمكنه حياة أطول وأكثر صحية.

والجدير بالذكر أن حمض اليوريك هو نفايات طبيعية ناتجة عن تكسير مواد تسمى البيورينات، والتي تعتبر لبنات بناء أساسية للحمض النووي البشري، والذي يتم التخلص منه من خلال البول والعرق.

تجنب تناول هذه الأطعمة لتعيش حياة أفضل وأطول

بالإضافة إلى ذلك، إن حمض اليوريك لديه القدرة على بلورة وتشكيل حصوات الكلى في حال تراكمه بنسب عالية، ومما يمكن أن يتسبب آلاما حادة في الكلى وصعوبة في التبول، وذلك بناء على دراسات وأبحاث علمية وصحية سابقة، ودراسة حديثة أجريت على ذبابة الفاكهة.

وقالت الدكتورة هيلينا كوشيمي، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "مثلها مثل البشر، تظهر ذبابة الفاكهة التي تتغذى على نظام غذائي عالي السكر العديد من السمات المميزة لأمراض التمثيل الغذائي، حيث تصبح أجسادها مقاومة للدهون والأنسولين مع مرور الوقت".


تجنب تناول هذه الأطعمة لتعيش حياة أفضل وأطول

بالإضافة إلى ذلك، أشار الباحثين إلى أن ذبابة الفاكهة قد أصيبت بالجفاف عند تغذيتها بنظام عالي السكر أيضاً، ولذلك قاموا بإضافة الماء لها، وبربط جميع هذه الأشياء، يمكن الاستنتاج أن الأنظمة الغذائية عالية السكر خطيرة على صحة الإنسان، حيث أن السمنة والاصابة بمرض السكر والجفاف يمكن أن تزيد من خطر الموت المبكر.

كما وتجدر الإشارة إلى أنه من المعروف أن تراكم حمض اليوريك في الجسم يمكن أن يسبب الإصابة بالنقرس وتشكل حصى الكلى لدى الإنسان، وخاصة مع التقدم في العمر. كما أن زيادة مستوى حمض اليوريك ستنذر ببدء الاضطرابات الأيضية مثل مرض السكري من النوعين الأول والثاني.

النهضة نيوز