علوم

فوائد الشاي الأخضر للصلع وزيادة نمو الشعر

28 شباط 2021

تحتوي بعض العلاجات الطبيعية على خصائص قوية وتعطي نتائج مبهرة في علاج العديد من الحالات الطبية الجسدية، بما في ذلك تساقط الشعر.


ووفقا للدراسات وخبراء الصحة، هناك سبب للاعتراف بالشاي الأخضر باعتباره أحد أكثر المشروبات الصحية على هذا الكوكب، وأنه يمكن أن يساعد في زيادة نمو شعرك ويقلل من احتمالية إصابتك بالصلع.

وفي الحقيقة، تم الإشادة بالشاي الأخضر لعدة قرون بسبب فوائده الصحية العديدة، ويمكن أن يكون الحل لمنع الصلع والمساعدة في زيادة نمو الشعر بشكل طبيعي.

يشتهر الشاي الأخضر بكونه غنيا بمضادات الأكسدة، كما أن معظم مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تأتي من مركبات نباتية طبيعية هامة تعرف باسم الفلافانول.

بالإضافة إلى ذلك، فالشاي الأخضر غني ووفير بمركب EGCG، والذي تم ربطه بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

ومع ذلك، لم يقتصر الأمر على قدرته المثيرة للإعجاب في خفض خطر الإصابة بالأمراض الصحية الخطيرة، ولكن أيضاً لفوائده الرئيسية في العناية بالشعر ومنع تساقطه.

في الحقيقة، يوجد مركب EGCG بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية، وهو مفيد للغاية لصحة بصيلات الشعر وخلايا الحليمة الجلدية.

وهذا يساهم في تقليل تساقط الشعر وترققه، ويعالج قشرة الرأس وفروة الرأس المتقشرة والصدفية.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الشاي الأخضر في الحفاظ على مستويات البروتين المناسبة لفروة الرأس ويرطبها ويغذيها أيضاً.

فوائد الشاي الأخضر للشعر

• ماذا قالت الدراسات؟

في دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، تم إجراء مزيد من التحليل لنمو الشعر البشري بواسطة الشاي الأخضر.

وأشارت الدراسة إلى أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد من الآثار المفيدة المحتملة مثل خصائصه المضادة للسرطان ومضادات الأكسدة ومركب EGCG.

وفي الآونة الأخيرة، تم الإبلاغ عن أن مركب EGCG قد يكون مفيداً في الوقاية أو العلاج من الصلع الوراثي عن طريق تثبيط نشاط بروتين alpha-reductase بشكل انتقائي.

• كيف يزيد مركب EGCG الموجود في الشاي الأخضر من نمو الشعر؟

أثناء تساقط الشعر، تتغير دورة النمو الطبيعي للشعر. حيث تتضمن الدورة ثلاث مراحل، وهي مرحلة الأندروجين (نمو الشعر)، ومرحلة التراجع (المرحلة الانتقالية)، ومرحلة التيلوجين (تساقط الشعر).

والجدير بالذكر أن هناك نوعان من الهرمونات التي يمكنها تقليل مرحلة نمو الشعر وزيادة خطر تساقطه، وهما هرموني التستوستيرون والديهدروتستوستيرون.

وأظهرت الأبحاث أن مركب EGCG يمكن أن يثبط تأثيرات هذه الهرمونات ويبطئ تساقط الشعر.

المصدر: صحيفة الديلي إكبريس