منظمة الصحة العالمية: تأكيد 131 حالة إصابة بفيروس جدري القرود خارج إفريقيا ولا تزال "قابلة للاحتواء"

علوم

منظمة الصحة العالمية: تأكيد 131 حالة إصابة بفيروس جدري القرود خارج إفريقيا ولا تزال "قابلة للاحتواء"

25 أيار 2022

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أنه تم تأكيد 131 حالة إصابة بفيروس جدري القرود و 106 حالات أخرى مشتبه بها منذ الإبلاغ عن الحالة الأولى في 7 أيار خارج البلدان التي ينتشر فيها المرض عادة.

منظمة الصحة العالمية وجدري القرود

وقالت منظمة الصحة العالمية أنه على الرغم من أن تفشي المرض غير معتاد، إلا أنه يظل "قابلاً للاحتواء" ومحدوداً، وتعقد اجتماعات أخرى لدعم الدول الأعضاء بمزيد من النصائح حول كيفية معالجة الوضع.

ماهو جدري القرود وماطريقة انتشاره

جدرى القرود هو عادة عدوى فيروسية خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط أفريقيا، وينتشر بشكل رئيسي من خلال الاتصال الوثيق، وحتى تفشي المرض الأخير نادراً ما شوهد في أجزاء أخرى من العالم، حيث تم الإبلاغ عن غالبية الحالات الحديثة في أوروبا.

وقالت سيلفي برياند، مديرة منظمة الصحة العالمية للتأهب للأخطار المعدية العالمية: "نشجعكم جميعاً على زيادة مراقبة جدري القردة لمعرفة مكان مستويات الانتقال وفهم إلى أين يتجه".

وقالت أنه من غير الواضح ما إذا كانت الحالات هي "قمة جبل الجليد" أو ما إذا كانت ذروة انتقال العدوى قد مرت بالفعل.

جدري القرود وفيروس كورونا المستجد 

وفي حديثها في جمعية الصحة العالمية في جنيف، كررت برياند وجهة نظر منظمة الصحة العالمية بأنه من غير المحتمل أن يكون الفيروس قد تحور، لكنها قالت أن انتقال الفيروس قد يكون مدفوعاً بتغيير في السلوك البشري، لا سيما مع عودة الناس إلى التواصل الاجتماعي مع رفع قيود فيروس كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم.

جدري القرود والمثليين

هذا وتم الإبلاغ عن العديد من الحالات، وليس كلها، لدى رجال مارسوا الجنس مع رجال، وقالت برياند أنه من المهم بشكل خاص محاولة منع انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي.

المصدر: موقع نيوز ماكس