طائرة توغان المسيرة التركية الصنع ذات الأربع مراوح

الرصد العسكري

الجيش التركي يتسلم طائرات مسيرة مصغرة من طراز توغان TOGAN محلية الصنع

8 آب 2022

أعلن رئيس صناعة الدفاع التركية إسماعيل دمير عبر حسابه الرسمي على تويتر عن تسلم الجيش التركي أمس الأحد أول طائرة مسيرة مصغرة من طراز توغان TOGAN.

وتوغان هي طائرة مسيرة لها أربعة مراوح طورتها وصنعتها بالكامل شركة STM التركية. وهي مصممة للقيام بمهام الاستطلاع والمراقبة والاستخبارات.

ونقلاً عن معلومات وردت من شركة STM التركية، يعد تطوير الطائرات المسيرة المصغرة من أولويات الشركة، وذلك بهدف تقديم أحدث الابتكارات والتقنيات للأنظمة غير المأهولة إلى القوات المسلحة التركية.

وقال المدير العام لشركة STM أوزكور غولايوس: "إن التحديثات المدخلة لطائرة الاستطلاع المسيرة توغان TOGAN ستمكنها من رصد ما هو غير مرئي، وتتبع ما لا يمكن تعقبه. وهي فعالة في العمليات الليلية والنهارية وفي تتبع الهدف المادي، وبإمكان توغان TOGAN أيضاً إجراء عمليات مشتركة مع الطائرات المسيرة الأخرى من صناعة شركة STM".

وأضاف "سنواصل تعزيز منصاتنا بقدرات طائراتنا المسيرة التكتيكية المصغرة للعمل في مناطق لا تحتوي على نظام تحديد المواقع العالمي GPS، وتنفيذ مهام دون أن تتأثر بخطر أدوات الحرب الإلكترونية التابعة للعدو".

كما تعد توغان TOGAN أحد الأنظمة الجوية غير المأهولة المستقلة المخصصة للاستطلاع متعدد الأدوار والمصممة لإجراء مهام الاستطلاع والمراقبة للأغراض العامة ومزودة ببرنامج تخطيط المهام الأصلي وأدوات جمع معلومات مستقلة وقدرات تشغيلية. ويمكن التحكم فيها بشكل مستقل أو عن طريق التحكم عن بعد، ويمكن نشرها وتشغيلها بواسطة أفراد.

ويمكن استخدام توغان TOGAN بشكل فعال في مهام الاستطلاع والمراقبة التكتيكية، مع قدرتها على تتبع الأهداف الثابتة والمتحركة والتبديل التلقائي للمهام المدعوم بمعالجة الصور الأصلية وفي الوقت الفعلي وخوارزميات التعلم العميق.

وتعمل توغان TOGAN، الطائرة المسيرة ذات الأربع مراوح، بالطاقة الكهربائية وبإمكانها أن تبلغ سرعة قصوى تصل إلى 72 كم مع قدرة تحليق تصل إلى نحو 45 دقيقة. كما أنها مزودة بمعدات عديدة، كعدسة تكبر الصورة ثلاثين ضعفاً، ما يتيح تصوير الأهداف والتهديدات البعيدة. ويمكن أن يشغلها ويديرها شخص واحد باستخدام محطة أرضية محمولة بمدى أقصى يبلغ 10 كم ولمدة ساعتين.

آرمي ركوغنيشن