تغيير كبير في حجم القوة العسكرية الروسية في أوكرانيا

الرصد العسكري

الاستخبارات البريطانية: الوجود العسكري الروسي في أوكرانيا تزايد بشكل كبير مؤخراً

26 شباط 2024

كشفت أجهزة استخبارات وزارة الدفاع البريطانية في 24 شباط 2024، أن القوة العسكرية الروسية في أوكرانيا تزايدت بشكل كبير عن بداية الحرب في شهر شباط 2022 بالنسبة لعدد الجنود والمركبات القتالية.

وبحسب أجهزة الاستخبارات فقد نشرت روسيا في البداية، حوالي 130 مجموعة كتيبة تكتيكية، تتألف من حوالي 1300 دبابة قتال رئيسية، وأكثر من 5000 مركبة مشاة قتالية IFVs وناقلات أفراد مدرعة APCs، وما لا يقل عن 100000 جندي.

وزعمت بأن روسيا وعلى الرغم من تكبدها خسائر فادحة على مدار عامين من الصراع، بما في ذلك أكثر من 2700 دبابة و5000 مركبة قتالية وناقلات جنود مدرعة، فضلاً عن ما يقرب من 350 ألف عسكري، فقد تمكنت روسيا ليس فقط من تجديد قواتها في المنطقة بل وتوسيعها أيضاً.

ما هي مجموعة الكتيبة التكتيكية BTG

مجموعة الكتيبة التكتيكية BTG في الجيش الروسي هي وحدة أسلحة حديثة ومدمجة مصممة لتكون عالية الحركة ومرنة، وقادرة على إجراء مجموعة من العمليات العسكرية بشكل مستقل أو كجزء من تشكيلات أكبر، ويعد مفهوم BTG أساسياً في نهج الجيش الروسي في الحرب، مما يسمح بالانتشار السريع لأن هذه الكتائب تمتلك قدرات قتالية متعددة الاستخدامات عبر مختلف التضاريس والمواقف.

عادة، تتكون مجموعة BTG من حوالي 600 إلى 800 فرد، على الرغم من أن هذا العدد يمكن أن يختلف بناءً على المهمة المحددة أو المتطلبات التشغيلية، وأهم عنصر في كتيبة BTG هو قوات المشاة الميكانيكية أو قوات البنادق الآلية، والتي يتم نقلها عادةً في ناقلات جنود مدرعة أو مركبات المشاة القتالية، يتم دعم وحدات المشاة هذه بمزيج من أنظمة النيران المباشرة وغير المباشرة، بما في ذلك دبابات القتال الرئيسية التي يبلغ عددها عادة حوالي 10 إلى 15 دبابة، والمدفعية ذاتية الدفع، وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة أو راجمات الصواريخ، وبالإضافة إلى ذلك، تم دمج الوحدات المضادة للدبابات، ووحدات الدفاع الجوي، والدعم الهندسي واللوجستي في BTG لضمان قدرتها على العمل بفعالية عبر مجموعة كاملة من العمليات القتالية.

يعكس هيكل وتكوين مجموعة BTG تركيز الجيش الروسي على المرونة والاستجابة السريعة ودمج مختلف الأسلحة القتالية وعناصر الدعم داخل وحدة تكتيكية واحدة، وهذا يمكّن BTG من إجراء مجموعة واسعة من العمليات، بدءاً من العمليات الهجومية والدفاعية وحتى مهام الاستطلاع وحفظ السلام، مما يجعلها عنصراً أساسياً في القدرات العسكرية الروسية في ساحة المعركة الحديثة.

حجم الوجود العسكري الروسي في أوكرانيا

وتشير التقديرات الحالية الصادرة عن استخبارات الدفاع الأوكرانية إلى أن الوجود العسكري الروسي في أوكرانيا يشمل الآن حوالي 462 ألف فرداً، ويشمل هذا الرقم القوات البرية، وأسطول البحر الأسود، والطيران، ووحدات الدعم الأخرى، المنظمة في ما قد يصل إلى ما يقرب من 38.5 فرقة مشاة ميكانيكية كاملة العدد، وتفيد التقارير أن هذه القوات يتم الحفاظ عليها على مستوى عالٍ من الاستعداد، مع مستويات توظيف تتراوح بين 92-95%، مما يسهل التناوب المستمر وتجديد الوحدات.

يذكر أن التحدي اللوجستي المتمثل في دعم مثل هذه العملية العسكرية الواسعة كبير، حيث يتطلب حوالي 7200 دبابة، و9200 مركبة قتالية مدرعة، وما بين 3700 إلى 4500 نظام مدفعية صاروخية من العيار الكبير. 

المصدر: موقع Army Recognition