هذا الدواء الشائع للسكري يساعد على إبطاء الشيخوخة

علوم

الميتفورمين: الدواء المعتمد لعلاج السكري يبطء الشيخوخة

24 نيسان 2024

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأدوية المستخدمة عادة للسيطرة على مرض السكري  من النوع 2 قد تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر وإبطاء عملية التقدم بالعمر.

هل يبطء الميتفورمين الشيخوخة

 وسيتم إطلاق سلسلة من التجارب الاختبارية لتقييم ما إذا كان الرجال والنساء الذين يتناولون الميتفورمين، وهو دواء شائع ومنخفض التكلفة لمرض السكري، يلاحظون تأخير في تطور الأمراض المرتبطة بالعمر مثل السرطان والخرف وأمراض القلب.

سيتم إجراء تجربة استهداف الشيخوخة باستخدام الميتفورمين TAME  في 14 مؤسسة بحثية رائدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وستشمل أكثر من 3000 مشارك تتراوح أعمارهم بين 65 و 79 عاماً، وفقاً للاتحاد الأمريكي لأبحاث الشيخوخة.

ماهو الميتفورمين ؟

الميتفورمين هو دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ويستخدم في علاج مرض السكري منذ أكثر من 60 عاماً، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بالفعل أن الدواء يؤخر الشيخوخة ، ويأمل العلماء أن يكتشفوا نفس التأثيرات لدى البشر.

أسباب اختيار دواء الميتفورمين في إبطاء الشيخوخة

تستهدف تجربة TAME  الميتفورمين  في أبحاثها لأنه ثبت بالفعل أن الدواء آمن وغير مكلف، ويأمل الباحثون أن تنظر إدارة الغذاء والدواء إلى الشيخوخة كمؤشر قابل للعلاج، مثل مرض السكري وأمراض القلب، وسيقومون بدراسة فئة واسعة من الحالات المزمنة المرتبطة بالشيخوخة والتي يمكن علاجها باستخدام الميتفورمين إذا نجحت التجربة.

وقال الدكتور ستيفن أوستاد، المدير العلمي الأول للاتحاد الأمريكي لأبحاث الشيخوخة: "لا أعرف ما إذا كان الميتفورمين يزيد من عمر الإنسان بالفعل، لكن الأدلة الموجودة تشير إلى وجود احتمال قوي".

الفوائد الصحية الأخرى ل الميتفورمين

أظهرت الدراسات السابقة أن الميتفورمين يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الجهاز الهضمي والمسالك البولية وسرطان الدم، وقال أوستاد أن إحدى الدراسات من بريطانيا وجدت انخفاض خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي بين الأشخاص الذين تناولوا الميتفورمين لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، كما أن هناك أيضاً أدلة على أن الدواء يحسن نتائج القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ المزيد: عقار الميتفورمين يظهر نتائج واعدة في محاربة السرطان

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على استخدام الميتفورمين فقط لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ولكن يمكن للأطباء وصفه خارج نطاق النشرة الطبية لحالات أخرى، مثل مقدمات السكري، وسكري الحمل، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCOS، كما يمكن استخدامه أيضاً لتقليل زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للذهان.

موقع نيوز ماكس