دراسة: التمارين الهوائية المنتظمة تساعد على زيادة معدل الذكاء

منوعات

دراسة: التمارين الهوائية المنتظمة تساعد على زيادة معدل الذكاء

20 أيلول 2021

تم إيجاد مصطلح معدل الذكاء IQ "حاصل الذكاء" في أوروبا في عام 1912، وقد تم تصميمه كدرجة موضوعية لتحديد أولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة تعليمية، وعلى الرغم من حسن النية،

فقد شكك العديد من العلماء في صلاحيته، حيث زعم البعض أن اختبارات الذكاء متحيزة بطبيعتها لصالح المشاركين الغربيين البيض، وزعم آخرون أن معدل الذكاء لا يأخذ في الاعتبار الجوانب العديدة للذكاء، مثل القدرة الاجتماعية والموسيقية والرياضية.


ازدياد معدل الذكاء في العديد من البلدان

وسواء أكان ذلك صحيحاً أم لا، فهناك شيء واحد واضح: معدل الذكاء في العديد من البلدان آخذ في الازدياد، حيث ارتفعت النتائج عبر دول أوروبا الغربية واليابان وكوريا الجنوبية بمعدل ثلاث نقاط لكل عقد حتى التسعينيات، ويُعرف الخبراء هذا التغير باسم "تأثير فلين"، حيث سمي على اسم الباحث الاستخباراتي جيمس فلين، ويعزو الخبراء ذلك إلى تحسين التغذية، وتحسين التعليم المدرسي، وتقليل الأمراض المعدية، والبيئة الأكثر تحفيزاً.

ومع ذلك، فإن العمل بنشاط على زيادة معدل الذكاء الخاص بك ليس بالأمر السهل، حيث وجدت إحدى الدراسات طويلة المدى أن الأمر استغرق خمس سنوات من التدخل المكثف في مرحلة الطفولة لزيادة معدل الذكاء ببضع نقاط فقط.

ولكن إذا كنت ترغب في زيادة الذكاء الشامل بدلاً من معدل الذكاء، فقد يكون هناك مجال أكبر، فعلى الرغم من عدم تحديد الروابط السببية المباشرة، وجدت دراسة استقصائية أجرتها جامعة إمبريال لندن على أكثر من 250.000 شخص أن أولئك الذين يقرؤون كثيراً سجلوا درجات أعلى في الذكاء اللفظي واللاعبين سجلوا درجات أعلى في الذاكرة العاملة.

أكثر المعززات المعروفة للذكاء؟

اقترحت دراسة أجرتها جامعة ساوث ويلز أن التمارين الهوائية يمكن أن تزيد من مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وهو هرمون أساسي لخلايا ووصلات الدماغ الجديدة.

وبالمثل، تشير دراسة أجرتها جامعة كولومبيا البريطانية إلى أن التمارين الهوائية المنتظمة تزيد من حجم الحُصين، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة اللفظية والتعلم.

وعلى الرغم من أن المختصين لم يخرجوا بقرار جامع بشأن ما إذا كانت محاولة زيادة معدل الذكاء الخاص بك تستحق العناء أم لا، فقد تجد أن زيادة التمارين، والقراءة والألعاب هي في النهاية مفيدة أكثر من مجرد رقم على مقياس.

المصدر : Science Focus