ارتفاع نسبة النساء المدخنات من الطبقة الاجتماعية العليا تحت سن 45 عاماً

منوعات

ارتفاع معدلات التدخين بين النساء من الطبقات الوسطى والغنية تحت سن 45 عاماً

18 نيسان 2024

تشير دراسة جديدة إلى أن هناك ارتفاعاً في نسبة النساء من الطبقة الوسطى والغنية المدخنات تحت سن 45 عاماً، وبينما انخفضت معدلات التدخين بين نساء الطبقة العاملة في إنكلترا، يبدو أن أعداد المدخنات من الطبقات الاجتماعية الغنية والوسطى يزداد بشكل كبير.

ولم تجد الدراسة نفس النتائج بالنسبة للرجال أو بالنسبة للنساء من الطبقة العاملة. 

تضاعف عدد النساء المدخنات تحت سن الـ 45

وبالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن تدخين السجائر الإلكترونية بين جميع النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 45 عاماً قد تضاعف أكثر من ثلاثة أضعاف خلال عقد من الزمن، حيث ارتفع من 5.1% إلى 19.7% بين عامي 2013 و2023، وقام خبراء من جامعة لندن UCL بفحص البيانات من شهر تشرين الأول 2013 إلى شهر تشرين الأول 2023 لـ 197266 شخصاً بالغاً تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً وأكثر، منهم 44052 امرأة في سن الإنجاب أي بعمر 18 إلى 45 عاماً.

تم استخلاص البيانات من دراسة أدوات التدخين، وهي دراسة شهرية مستمرة لعينة تمثيلية على المستوى الوطني من البالغين في إنكلترا، واكتشف الخبراء أن انتشار التدخين بين نساء الطبقة العاملة والفئات الاجتماعية والاقتصادية الدنيا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 45 عاماً انخفض من 28.7٪ إلى 22.4٪ على مدار مدة الدراسة.

عاشت هؤلاء النساء في أسر كان أصحاب الدخل الأعلى يعملون في وظائف يدوية أو لا تتطلب مهارات، أو كانوا عاطلين عن العمل، وفي المقابل، ارتفع معدل انتشار التدخين من 11.7% إلى 14.9% بين النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 45 عاماً والمصنفات على أنهن من طبقة اجتماعية أغنى، حيث كان أصحاب الأسر في وظائف مهنية أو إدارية أو كتابية.

ارتفاع نسبة النساء المدخنات من الطبقة الاجتماعية العليا تحت سن 45 عاماً

لم يكن الأمر نفسه ينطبق على الرجال في جميع الطبقات، حيث ظلت معدلاتهم مستقرة على مدار مدة الدراسة، وقد تم تمويل الدراسة من قبل مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة ونشرت في مجلة BMC الطبية.

وقالت المؤلفة الرئيسية، الدكتورة "سارة جاكسون" من معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية التابع لكلية الطب بجامعة لندن: "من المثير للقلق أن نجد زيادة واضحة في معدلات التدخين بين النساء تحت سن 45 عاماً من الفئات الاجتماعية العليا، ولم نرى هذا في جميع البالغين أو في الرجال من نفس العمر".

وأشارت جاكسون "تشير هذه النتائج إلى أن هذه المجموعة قد تستفيد من التدخل المستهدف لمنع الإقبال على التدخين أو الانتكاس، وأن الحد من التدخين مهم بشكل خاص بين النساء في هذه الفئة العمرية لأن التدخين يقلل من الخصوبة ويزيد من فرص حدوث مضاعفات أثناء الحمل والإجهاض والتأثير السلبي على صحة الرضيع". 

المصدر: مجلة BMC الطبية