العناصر الغذائية المهمة لتحسين صحة الدماغ

علوم

النظام الغذائي في حمية البحر الأبيض المتوسط يمنع شيخوخة الدماغ المبكرة

24 أيار 2024

أظهرت دراسة حديثة أن هناك عناصر غذائية معينة تلعب دورا مهما في الشيخوخة الصحية للدماغ.

ووجدت الدراسة أن تلك العناصر الغذائية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأنواع الأطعمة في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، وهو نمط أكل يرتبط بالفعل بشيخوخة دماغ صحية .

النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يعزز صحة الدماغ الأفضل 

وقال كبير الباحثين آرون باربي، مدير مركز جامعة نبراسكا لينكولن أن العناصر الغذائية التي تم تحديدها "تتوافق مع مجموعة واسعة من الأبحاث في هذا المجال التي توضح الآثار الصحية الإيجابية للنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، والذي يركز على الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية المفيدة للدماغ والجسد والسلوك".

وبالنسبة للدراسة، أخذ الباحثون عينات دم وأجروا اختبارات وظائف المخ وفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لـ 100 شخص يتمتعون بصحة معرفية جيدة تتراوح أعمارهم بين 65 و 75 عاماً.

وكشف التحليل عن نوعين مختلفين من شيخوخة الدماغ بين المشاركين، شيخوخة سريعة وشيخوخة أبطأ من المتوقع، وأظهرت النتائج أيضاً أن أولئك الذين يعانون من شيخوخة أبطأ بالنسبة للدماغ كان لديهم عناصر مغذية مميزة في عينات دمهم.

العناصر الغذائية المفيدة لصحة الدماغ 

- الأحماض الدهنية، مثل ألفا لينولينيك، إلكوسابنتاينويك، إيكوسادينويك وغيرها.

- مضادات الأكسدة والكاروتينات بما في ذلك لوتين، ترانس لوتين وزياكسانثين.

- نوعين من فيتامين E.

- الكولين، وهو عنصر غذائي أساسي.

وأشار الباحثون إلى أن هذه المؤشرات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط كما وجدت مجموعة كبيرة من الدراسات السابقة.

وقال باربي في بيان صحفي للجامعة أن هذه الأنماط الغذائية "واعدة ولها ارتباطات إيجابية بمقاييس الأداء المعرفي وصحة الدماغ".

علاقة التغذية بشيخوخة الدماغ

اعتمدت الأبحاث السابقة حول التغذية وشيخوخة الدماغ على استبيانات الطعام، والتي تعتمد على تذكر المشاركين لما تناولوه ومن ثم تحديد مستوى مهاراتهم المعرفية وصحة الدماغ.

وقال الباحثون أن هذه الدراسة هي واحدة من أولى وأكبر الدراسات التي تقوم بفحص علامات الدم لمستويات العناصر الغذائية، ودمج تلك البيانات مع نتائج تصوير الدماغ والاختبارات المعرفية.

وقال باربي: "هذا يسمح لنا ببناء فهم أكثر قوة للعلاقة بين هذه العوامل، لقد تجاوزنا مجرد قياس الأداء المعرفي من خلال الاختبارات النفسية العصبية التقليدية، بدلاً من ذلك، نقوم في الوقت نفسه بفحص بنية الدماغ ووظيفته والتمثيل الغذائي، مما يدل على وجود صلة مباشرة بين خصائص الدماغ هذه والقدرات المعرفية، وبالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرنا أن خصائص الدماغ هذه ترتبط ارتباطاً مباشراً بالنظام الغذائي والتغذية، كما يتضح من الأنماط التي لوحظت في المؤشرات الحيوية للعناصر الغذائية.

مجلة Nature