بعد اكتمال عملية تنصيف البيتكوين لعام 2024.. ما هي أبرز التوقعات؟

العملات الرقمية

بعد اكتمال عملية تنصيف البيتكوين (BTC) لعام 2024.. ما هي أبرز التوقعات؟

20 نيسان 2024

نجحت عملة البيتكوين في اجتياز حدث التنصيف "الهالفينغ" الرابع، مع تخفيض مكافآت كتلة المعدنين إلى النصف مرة أخرى (من 6.25 إلى 3.125 BTC).

وتتم برمجة عملية تنصيف البيتكوين، حيث تحدث هذه العملية كل 210.000 كتلة - كل أربع سنوات تقريبا.

ومع انخفاض مكافآت القائمين بتعدين البيتكوين 50٪، سيتم أيضا إبطاء معدل إنتاج BTC. سينتج القائمون بالتعدين الآن 450 BTC يوميا مقارنة بـ 900 BTC قبل التنصيف.

ويشار إلى أن عمليات التنصيف الثلاثة السابقة، حدثت في أعوام 2012 و2016 و2020، مما أدى إلى انخفاض كبير في مكافآت التعدين على مدار العقد الماضي. في عام 2012، شهد حدث التنصيف الأول انخفاض مكافأة التعدين من 50 إلى 25 BTC.

في حين أن التنصيف الأخير من عملة البيتكوين قد حدث عند ارتفاع الكتلة إلى 840,000، فمن المتوقع أن يكون النصف التالي عند ارتفاع 1,050,000 (على الأرجح في الربع الأول من عام 2028). سيستمر التنصيف حتى حوالي عام 2140 عندما يتم تعدين آخر عملة BTC.

تأثير تنصيف البيتكوين على مجال العملات الرقمية

كان اللاعبون الرئيسيون في صناعة تعدين البيتكوين يستعدون لهذا الحدث، مع الأخذ في الاعتبار تأثيره الواضح على وسائل إيراداتهم الرئيسية.

ومنذ أسابيع، يحاول العديد من القائمين بتعدين البيتكوين في الولايات المتحدة التكيف مع التطورات الجديدة بعد انخفاض عملة البيتكوين إلى النصف.

وأشارت التقارير الإعلامية إلى قيام هذه الشركات بنقل معدات التعدين القديمة الخاصة بها خارج الولايات المتحدة وتحديثها إلى معدات أكثر كفاءة لضمان بقائها مربحة.

بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك تكهنات واسعة ومثيرة للاهتمام حول كيفية تأثير حدوث التنصيف الأخير على سعر البيتكوين.

وشهد مجتمع العملات الرقمية العديد من التوقعات الصعودية الجريئة لسعر البيتكوين هذا العام.

والجدير بالذكر أن سامسون مو، الرئيس التنفيذي لشركة Jan3، يعتقد أن عملة البيتكوين قد ترتفع إلى مليون دولار بعد حدث التنصيف.

وفي الوقت نفسه، كانت هناك أيضا بعض التوقعات الهبوطية للعملة الرائدة في السوق بعد التنصيف. على وجه التحديد، توقع بنك الاستثمار الرائد جي بي مورغان أن تنخفض عملة البيتكوين إلى 42,000 دولار بعد انخفاضها إلى النصف بسبب زيادة تكاليف الإنتاج وصعوبات التعدين.

وعلى الرغم من أن عملة البيتكوين كافحت لتكرار أدائها الإيجابي في الربع الأول خلال الأسابيع القليلة الماضية، إلا أن المستثمرين يأملون أن يكون حدث التنصيف حافزا كافيا للعملة الرقمية للوفاء بوعدها.

وفي الوقت نفسه، يتوقع المتحمسون أن ينتشر التفاؤل الجديد إلى سوق العملات الرقمية الأوسع، مما يدفع العملات الرئيسية الأخرى إلى الاتجاه الصعودي.

حتى كتابة هذه السطور، يبلغ سعر البيتكوين حوالي 63,622 دولار، مما يعكس زيادة بحوالي 2.6٪ خلال الـ 24 ساعة الماضية.

المصدر | Bitcoinist