أنزيم ACC يحد من قدرة الخلايا التائية على إنتاج الطاقة اللازمة لمكافحة الأورام

علوم

الخلايا التائية تفقد قوتها عندما تصل إلى داخل الأورام السرطانية الصلبة .. دراسة جديدة تفسر السبب

19 آذار 2024

غالباً ما يطلق على الخلايا التائية اسم "الخلايا القاتلة" لأنها تستطيع تنسيق وتنفيذ مهام قتل البكتيريا والفيروسات والخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم.

وعلى الرغم من قوتها، فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أنه بمجرد دخول الخلايا التائية إلى داخل الورم الصلب، فإنها تفقد الطاقة اللازمة لمكافحة السرطان.

قام فريق من الباحثين بقيادة الدكتور جيسيكا ثاكستون، أستاذة مشاركة في قسم بيولوجيا الخلية وعلم وظائف الأعضاء في مركز UNC الشامل للسرطان، بمحاولة فهم سبب عدم احتفاظ الخلايا التائية بقوتها عندما تصل إلى الأورام. 

أسباب عدم قدرة الخلايا التائية على مكافحة الأورام الصلبة

وباستخدام خبرتهم في مناعة الورم والتمثيل الغذائي، اكتشف فريق الباحثين أن أحد الإنزيمات الاستقلابية الذي يسمى ACC يتسبب في قيام الخلايا التائية بتخزين الدهون بدلاً من حرق الدهون للحصول على الطاقة.

وقال الباحثون: "إن اكتشافنا يسد فجوة قديمة في المعرفة المتعلقة بأسباب عدم قدرة الخلايا التائية في الأورام الصلبة على توليد الطاقة بشكل مناسب، لقد قمنا بتثبيط تعبير ACC في نماذج سرطان الفئران، ولاحظنا أن الخلايا التائية كانت قادرة على الصمود بشكل أفضل بكثير في الأورام الصلبة".

يمكن استخدام النتائج الجديدة واستراتيجيات العلاج المناعي، التي نُشرت في مجلة Cell Metabolism، لجعل أنواع متعددة من علاجات الخلايا التائية أكثر فعالية في مكافحة المرض، وفي مجال العلاج المناعي للسرطان، من المعروف منذ فترة طويلة أن الخلايا التائية غير قادرة على إنتاج طاقتها الخلوية، التي تسمى أدينوسين ثلاثي الفوسفات أو ATP، عندما تكون داخل ورم صلب.

أنزيم ACC يحد من قدرة الخلايا التائية على إنتاج الطاقة اللازمة لمكافحة الأورام

وفي عام 2019، درس مختبر ثاكستون خلية تائية تتمتع بوظيفة مثالية مضادة للأورام، واستخدم الباحثون البروتينات لتحديد الإنزيمات المرتبطة بالتمثيل الغذائي الأمثل المضاد للأورام في هذه الخلايا التائية.

ومن خلال هذه الدراسة، اكتشف الباحثون أن تعبير ACC قد يحد من قدرة الخلايا التائية على إنتاج ATP في الأورام، كما أن أنزيم ACC، وهو جزيء رئيسي يشارك في العديد من المسارات الأيضية، يمنع الخلايا من تحطيم الدهون واستخدامها كوقود للطاقة في الميتوكوندريا.

دور أنزيم ACC في احتفاظ الخلايا التائية بالطاقة

وقال الباحثون أنه يمكن لأنزيم ACC أن يقود التوازن بين تخزين الدهون مقابل تكسير تلك الدهون وإدخالها في دورة حمض الستريك للحصول على الطاقة، وإذا تم تشغيل ACC، فإن الخلايا عموماً تخزن الدهون، أما إذا كان ACC متوقفاً عن العمل، فإن الخلايا تميل إلى استخدام الدهون الموجودة في الميتوكوندريا الخاصة بها لصنع ATP. 

المصدر: مجلة Cell Metabolism