أخبار لبنان

بري يؤكد استمرار مبادرته التي تحظى بإجماع الشرق والغرب إلا رئيس الجمهورية

16 حزيران 2021

رد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على ما ورد في بيان المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية بالأمس، والذي حمل في طياته اتهامات له دون تسميته، مؤكداً على حقه في المساعدة بأي مبادرة لتأليف الحكومة وبأن الحريري طلب منه المساعدة ورئيس الجمهورية أبدى الرغبة بذلك، وبأن مبادرته وافق عليها الجميع باستثناء عون.

حيث أكد الرئيس نبيه بري في معرض رده على بيان رئاسة الجمهورية، بأن قرار تكليف رئيس الحكومة خارج عن إرادة رئيس الجمهورية بل هو ناشئ عن قرار السلطة التشريعية، والذي يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة هو الرئيس المكلف، وبأن المطلوب حلٌّ وليس ترحالا والمبادرة مستمرة.

وشدد بري على حقه في محاولة المساعدة في أي مبادرة تتعلق بتأليف الحكومة، وعلى حقه في أن يحاول بناءً لطلب رئيس الحكومة المكلف أن يساعده في أي مبادرة قد يتوصل اليها.

وأشار الرئيس بري إلى أن رئيس الجمهورية الذي تعود له صلاحية توقيع مرسوم تشكيل الحكومة بالاتفاق مع رئيسها أبدى رغبة بذلك، مضيفاً " رئيس الجمهورية أرسل إلي رسائل عدة وحصل أكثر من اجتماع لإنجاح ما سمي مبادرة بري دون حضوري الشخصي، لقد "كان القاضي راضياً" طالما ارتفع عدد الوزراء إلى 24 وحُل موضوع الداخلية.

وخاطب بري رئيس الجمهورية بالقول " لقد أصريتم على (8 وزراء + 2) يسميهم رئيس الجمهورية، لافتاً إلى أنه ليس لرئيس الجمهورية حق دستوري بوزير واحد فهو لا يشارك في التصويت في الحكومة

وتابع بري متوجهاً للرئيس عون بالقول " في لبنان متعطل كل شيء.. والبلد ينهار، والمؤسسات تتآكل، والشعب يتلوى، وجدار القسطنطينية ينهار، كل شيء ينهار مع رفض مبادرة وافق عليها الغرب والشرق وكل الأطراف اللبنانية إلا طرفكم الكريم".

وختم الرئيس بري قائلاً " لقد أقدمتم على البيان البارحة صراحة تقولون لا نريد سعد الحريري رئيساً للحكومة"

وتجدر الإشارة إلى أن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية اللبنانية قد اصدر بياناً بالأمس أكد فيه تدخل بعض المرجعيات في تأليف الحكومة متجاهلة نصوص الدستور، وبأنه لا أفق للزخم المصطنع في مقاربة التأليف، إذا لم يمر عبر المادة 53 من الدستور.

المصدر: النهضة نيوز - وكالات