مثال للعمل العربي المشترك.. خط بري وبحري يربط العراق والأردن ومصر

تقارير وحوارات

خط بري وبحري للنقل يربط العراق والأردن ومصر.. الأهمية والأهداف

17 آذار 2024

سلط موقع المرفأ الضوء على الخط البحري البري الذي يربط كلا من العراق والأردن ومصر، مبينا أهميته وأهدافه.


أهمية الخط العربي للنقل

حيث أفاد الموقع عبر مقطع مصور نشره في حسابه على إنستغرام، بأن شركة الجسر العربي للملاحة تعمل على تنفيذ خط بحري بري للنقل من البصرة في العراق إلى العقبة في الأردن ثم إلى نويبع في مصر وصولا إلى الإسكندرية.

وأوضح بأن الخط يربط مبدئيا بين البحرين الأحمر والمتوسط والخليج العربي، ويوفر مسارا بديلا لنقل الصادرات المتجهة من الشرق إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أنه يعتبر أيضا جزءا من مبادرة الحزام والطريق الصيني.

ولفت موقع المرفأ إلى أن تنشيط هذا الخط يتزامن مع تعطل الملاحة عبر ميناء إيلات، بسبب هجمات أنصار الله على السفن التي تبحر نحو كيان الاحتلال والتي تسببت بتراجع نشاط إيلات بنسبة 85%.

وبحسب المرفأ، فإن هذا المشروع يوجه ضربة أيضا لمشروع القطار الإسرائيلي السريع لربط البحرين الأحمر والمتوسط.

أهداف الخط العربي للنقل

واعتبر الموقع بأن خط البصرة العقبة نويبع الإسكندرية، يمثل نواة لعمل عربي مشترك، ويشكل بديلا عن خطط ترتبط بإسرائيل، إضافة لكونه يوفر النقل بكلفة أقل وسرعة أكبر، وبإمكان الدول العربية المجاورة الاستفادة منه.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة الجسر العربي للملاحة كانت قد دشنت المرحلة الأولى من المسار الجديد نهاية العام الماضي، حيث تم شحن حاويتين من ميناء العقبة إلى ميناء نويبع المصري ثم برّا الى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط ليتم شحنهما إلى إيطاليا، وأعلنت بداية هذا العام عزمها البدء بعد أسبوع في أعمال تنفيذ هذا الخط العربي. 

ويذكر أن مصر والأردن والعراق قد عززوا من التعاون بينهم خلال السنوات الماضية، وطرحوا آلية العمل الثلاثي التي تهدف إلى زيادة التعاون بين البلدان الثلاثة في قطاعات التجارة والصناعة والنقل البري والربط الكهربائي والطاقة، إضافة إلى مشروع الشام الجديد الذي يمثل فرصا اقتصادية واستثمارية كبيرة لهذه الدول.

المصدر: المرفأ