ضربة روسية مدمرة تقلص قدرات أوكرانيا في رصد الصواريخ والطائرات

الرصد العسكري

روسيا تدمر رادار أوكراني متطور في خاركيف باستخدام صاروخ KH-35 المضاد للسفن

6 أيار 2024

دمر الجيش الروسي محطة رادار  أوكرانية في منطقة فيدوروفكا بمنطقة خاركوف بضربة صاروخية نُفِّذت يوم أمس في 5 مايو 2024، باستخدام صاروخ روسي من طراز Kh-35.

 تقلص هذه الضربة بلا شك من قدرات أوكرانيا في اكتشاف الصواريخ والطائرات في منطقة خاركيف، وتُدعم أيضًا مطالب أوكرانيا المتعلقة بأنظمة الدفاع الجوي. ففقدان هذه المحطة الرادارية ووسائل الدفاع الجوي يُهيئ بالضرورة الظروف المناسبة تمامًا لروسيا للقيام بالعمليات العسكرية في منطقة خاركيف.

ماهو نظام الرادار P18 ؟

نظام الرادار P18 الذي طورته شركة NPO Almaz الروسية، هو رادار مراقبة بعيد المدى مصمم لكشف وتتبع مجموعة واسعة من الأهداف المحمولة جواً، بما في ذلك الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية، ويعد هذا الرادار جزءاً من عائلة رادار P-ESA "مصفوفة المسح الإلكتروني النشط"، والتي تستخدم هوائيات تعمل بالمسح الضوئي الإلكتروني لتغطية أوسع ودقة كشف أفضل، وغالباً ما يُستخدم جهاز P18 لمراقبة المجال الجوي والحدود والمناطق الإستراتيجية، مما يوفر قدرة كشف متقدمة في بيئات مختلفة وظروف جوية صعبة.

ميزات نظام الرادار P18

ومن الميزات الرئيسية لنظام P18 هو قدرته على اكتشاف الأهداف الخفية بسبب تقنيات معالجة الإشارات المتقدمة والحساسية العالية، وهو مجهز بأوضاع تشغيل متعددة، بما في ذلك وضع المراقبة الجوية، ووضع المراقبة الأرضية، ووضع المراقبة البحرية، مما يسمح له بالتكيف مع سيناريوهات التشغيل المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن دمج P18 في شبكات دفاع جوي أكبر لمشاركة بيانات المراقبة في الوقت الفعلي وتحسين التنسيق استجابةً للتهديدات المحتملة.

ماهو صاروخ KH-35 ؟

في المقابل، فإن صاروخ  KH-35، وهو في الأصل صاروخ مضاد للسفن، يتمتع بخصائص تجعله مثيراً للاهتمام لتوجيه ضربات ضد أهداف كهذه والصاروخ الروسي X-35، المعروف أيضاً باسم Kh-35 أورانوس، هو صاروخ كروز مضاد للسفن دون سرعة الصوت طورته شركة الصواريخ التكتيكية الروسية، وتم تصميمه للاستخدام من قبل الطائرات المقاتلة والسفن السطحية، وهو قادر على ضرب أهداف بحرية على مسافات تصل إلى 260 كيلومتر، مع زيادة الدقة بفضل نظام التوجيه بالقصور الذاتي والرادار الطرفي النشط أو السلبي.

ميزات صاروخ KH-35

يذكر أن إحدى السمات الرئيسية لصاروخ X-35 هي قدرته على الطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية، غالباً ما تكون أقل من 10 أمتار فوق مستوى سطح البحر، مما يجعل من الصعب اكتشاف أنظمة الدفاع الجوي المعادية واعتراضه، وهو مجهز أيضاً بإجراءات مضادة إلكترونية للتصدي لمحاولات التشويش أو تعطيل التوجيه.

موقع Army Recognition