المزايا والاستخدامات العسكرية لطائرات Mavic 3E و Mavic 3T التي اشترتها أوكرانيا مؤخرا

الرصد العسكري

أوكرانيا تشتري 4000 طائرة صينية بدون طيار بقيمة 14 مليون دولار

24 نيسان 2024

 أنهت وكالة المشتريات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية في 22 نيسان 2024 عقود شراء 4000 طائرة بدون طيار صينية .

الصين تشتري طائرات بدون طيار من نوع Mavic

تشمل 3000 طائرة بدون طيار من نوع Mavic 3E و 1000 طائرة Mavic 3T، وتبلغ قيمة هذه الصفقة 14.478.456,98 دولار أمريكي، وهي جزء من هدف أوكرانيا الأوسع المتمثل في الحصول على إجمالي 20000 طائرة بدون طيار من طراز Mavic.

أهمية الطائرات بدون طيار في الحرب

سلط نائب وزير الدفاع الأوكراني، ديميترو كليمنكوف، الضوء على أهمية الطائرات بدون طيار  في الحرب الحديثة، مشيراً إلى قدرتها على تعزيز سرعة ودقة ومرونة القوات المسلحة.

اقرأ المزيد: روسيا تستخدم طائرات مسيرة مزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي للكشف عن الأهداف القيمة في أوكرانيا

كما أشار إلى ضرورة دمج هذه التقنيات مع الاستراتيجيات العسكرية الموجودة في الخدمة لتعزيز الدفاع الوطني.

مناقصات عسكرية على منصة Prozorro

تم منح العقود بعد عملية مناقصة تنافسية على منصة Prozorro، والتي شارك فيها العديد من الموردين، بهدف تأمين أسعار مناسبة، وقد بدأ بالفعل تسليم الدفعات الأولية من هذه الطائرات بدون طيار. 

 ويجري حالياً توزيعها على الوحدات العسكرية الأوكرانية  وبالإضافة إلى ذلك، تتواصل الجهود لشراء 6000 طائرة بدون طيار إضافية ضمن منصة Prozorro، وستشتري أوكرانيا ما مجموعه 4500 نظام Mavic 3E و 1500 نظام Mavic 3T، وتمثل عملية الشراء هذه المرة الأولى التي تحصل فيها وزارة الدفاع على طائرات Mavic 3 بدون طيار للاستخدام العسكري، مما يعكس استراتيجية مستمرة لتعزيز القدرات الدفاعية للبلاد من خلال منصة المشتريات الأوكرانية Prozorro.

ماهي منصة Proz الإلكترونية

تعمل منصة Prozorro، وهي المنصة المستخدمة في هذه المشتريات، كمنصة مشتريات عامة إلكترونية بالكامل، مما يسهل الوصول إلى المناقصات العامة في جميع أنحاء أوكرانيا  ويسمح بالمشاركة العالمية، وبفضل الكود مفتوح المصدر وواجهة برمجة التطبيقات المفتوحة، تدعم Prozorro تطوير خدمات إضافية بناءً على بياناتها، وتسمح بتقديم المقترحات إلكترونياً، ووضع جميع المشتريات العامة ضمن نظام إلكتروني واحد.

ميزات طائرة Mavic 3E

تم تصميم سلسلة DJI Mavic 3 Enterprise، التي تتضمن طرازي Mavic 3E وMavic 3T، لتلبية متطلبات احترافية محددة، وتتميز طائرة Mavic 3E، المُحسّنة لمهام رسم الخرائط والمسح، بكاميرا ذات زاوية واسعة بدقة 20 ميغابكسل، وتتمتع بكاميرا تكبير هجينة قادرة على تكبير يصل إلى 56x، مما يسهل عمليات التفتيش الجوي التفصيلية ورسم الخرائط دون الحاجة إلى نقاط تحكم أرضية، وبالإضافة إلى ذلك، كما تحتوي طائرة Mavic 3E على وحدة RTK، مما يتيح دقة تحديد المواقع على مستوى السنتيمتر لتطبيقات المسح الدقيقة.

ميزات طائرة Mavic 3T

وعلى العكس من ذلك، تلبي Mavic 3T الاحتياجات التشغيلية المتخصصة مثل عمليات البحث والإنقاذ والمهام الليلية، وهي مزودة بكاميرا ذات زاوية واسعة بدقة 48 ميغابكسل تتميز بتصوير عالي الدقة مناسب لعمليات الفحص التفصيلية والاستطلاع، كما أن وجود كاميرا حرارية بدقة 640 × 512 بكسل يعزز فائدتها في اكتشاف النقاط الساخنة وإجراء عمليات الفحص الحراري، ومن خلال وظيفة تكبير الشاشة المقسمة، يمكن للمحترفين استخدام الكاميرات الحرارية وكاميرات التكبير/التصغير في نفس الوقت مما يتيح إجراء مقارنات وتحليلات فعالة.

موقع Army Recognition