فيتامين C يساعد في خفض ضغط الدم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية

علوم

فيتامين C يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

19 نيسان 2024

وجد الباحثون أن فيتامين C، المعروف بدوره في تقوية جهاز المناعة ومكافحة نزلات البرد، يقدم أيضاً فوائد مهمة للتحكم في ضغط الدم.

فيتامين C يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية

يعد ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية جسيمة، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل: " أمراض القلب والسكتة الدماغية" إذا تركت دون علاج، وتشير الدراسات الحديثة إلى أن فيتامين C يمكن أن يكون عاملاً مهماً في الحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الصحة

ضغط الدم هو القوة التي يضغط بها الدم على جدران الأوعية الدموية، وعندما يكون هذا الضغط مرتفعاً على مدى وقت طويل، فإنه يجهد القلب ويؤثر على الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل صحية أخرى، ولذلك تعد إدارة ضغط الدم أمراً بالغ الأهمية للصحة العامة، ويلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في التعامل مع هذه الحالة.

ما هو فيتامين C وما هي مصادره؟

فيتامين C أو "حمض الأسكوربيك": هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ولا يستطيع الجسم إنتاجه بمفرده، مما يعني أنه يجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الفواكه والخضروات، وخاصة الحمضيات والبندورة والفراولة والخضروات الخضراء مثل السبانخ والقرنبيط.

فوائد فيتامين C الصحية

وبالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة المعروفة، تمت دراسة فيتامين C لمعرفة آثاره المحتملة على ضغط الدم، ووجدت الأبحاث أن فيتامين C يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم لدى البالغين الأصحاء والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ووجد التحليل الشامل، الذي يجمع بين نتائج دراسات متعددة، أن تناول مكملات فيتامين C يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي في تجارب قصيرة المدى، واقترح الباحثون أن تأثيرات فيتامين C في خفض ضغط الدم قد تكون بسبب تأثيره المدر للبول.

مما يساعد الكلى على إزالة المزيد من الصوديوم والماء من الجسم، مما يقلل الضغط على جدران الأوعية الدموية، وبالإضافة إلى ذلك، قد يساعد فيتامين C في تحسين تمدد الأوعية الدموية، وهذا مفيد بشكل خاص للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية.

فيتامين C يساعد في خفض ضغط الدم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول كميات كبيرة من فيتامين C ارتبط بانخفاض ضغط الدم بين البالغين في منتصف العمر وكبار السن، ويعتقد أن هذا يرجع إلى تأثير الفيتامين على أكسيد النيتريك، وهو الجزيء الذي يلعب دوراً حاسماً في استرخاء الأوعية الدموية وتمددها.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن خصائص فيتامين C المضادة للأكسدة قد تحمي جزيئات الجسم من التلف، بما في ذلك الخلايا المبطنة للأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي الضرر التأكسدي إلى التهاب في الأوعية الدموية.

مما قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، ومن خلال تقليل هذا الضرر، لا يدعم فيتامين C صحة الأوعية الدموية فحسب، بل يساعد أيضاً في الحفاظ على مستويات ضغط الدم المثلى.

المصدر: المجلة الأمريكية للتغذية السريرية