أخبار لبنان

علي حسن خليل: لا علاقة لنا لا من قريب ولا من بعيد بملف المرفأ

29 تموز 2021

قال النائب علي حسن خليل في حديث تلفزيوني على قناة الميادين: إن "انفجار مرفأ بيروت كارثة وأثره واضح على كل البلد"، منوهاً إلى وجود "محاولة للتصوير بأن هناك مشكلة في الحصانات النيابية وغيرها".

وأكد "لا علاقة لا من قريب ولا من بعيد بملف المرفأ"، و"من تعاون مع المحقق العدلي السابق هو المجلس النيابي"، وأشار إلى "أننا قلنا للمحقق العدلي أنه قادر على تصويب المسار وتحديد المسؤوليات وفق النص الدستوري".

وقال: "رئيس مجلس النواب نبيه بري اختصر المشهد عندما قال لا حصانات، ونحن قلنا إننا تحت التحقيق ضمن الآليات".

وفي موضوع تشكيل الحكومة أوضح خليل أن "عدم التأليف كان لأسباب داخلية ناتجة من تشابك سياسي كبير، وعدّ تسمية نجيب ميقاتي تقديراً "لحاجة البلد إلى مشاركة كل مكونات لبنان في عملية الإنقاذ الضرورية"

وأضاف إن "علينا إقرار قيام إدارة حكومية قادرة على وقف انهيار البلد"، لافتاً إلى أن "الواقع الداخلي اللبناني لم يعد يحتمل عدم وجود حكومة وعلينا تذليل العوائق الداخلية".

وأكد أن قواعد مبادرة بري ما زالت صالحة للانطلاق نحو حكومة للبلد، لافتاً إلى "أننا نريد تسهيل مهمة الرئيس المكلف لتأليف الحكومة ولا مشكلة لدينا في المداورة"، وبين عدم وجود سبب "لتأخير الانتخابات يوماً واحداً وسنضغط بكل قوانا لإجرائها في موعدها".

وفيما يخص الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد، قال خليل "كنت أول من تحدث عن ضرورة هيكلة الدين العام لأنه سيوصلنا إلى ما وصلنا إليه"، وأكد أن "هناك حاجة إلى التفاوض مع صندوق النقد الدولي"، مبيناً ضرورة "إعادة بناء النظام المصرفي في لبنان"، وأوضح أنه "لا توجد حلول سحرية ولكن يجب وقف عملية الانهيار وإطلاق خطة الإصلاح".

وأكد النائب على أن "رفع الدعم أصبح أمراً واقعاً في كثير من القطاعات ونعمل على ترشيده"، مشيراً إلى أن "مجلس النواب أقر البطاقة التمويلية ولكن حكومة تصريف الأعمال لم تقرها بعد".

الميادين