تأثير النوم القصير على ضغط الدم وصحة القلب

علوم

قلة النوم عامل يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

28 آذار 2024

تؤكد مراجعة كبيرة للبيانات أن الحصول على مدة أقل من المدة الموصى بها من النوم كل ليلة هو عامل خطر لارتفاع ضغط الدم.

وكشفت البيانات التي تم جمعها من 16 دراسة تم إجراؤها في الفترة من عام 2000 حتى عام 2023، والتي شملت أكثر من مليون شخص في ستة بلدان، عن ارتفاع بنسبة 7٪ في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين الأشخاص الذين حصلوا على أقل من سبع ساعات من النوم كل ليلة.

قلة النوم تزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

وقال فريق الباحثين من مركز طهران للقلب في إيران أن الأشخاص الذين حصلوا على متوسط خمس ساعات من النوم في الليلة ارتفع لديهم خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 11%، مقارنة بالأشخاص الذين حصلوا على سبع أو ثماني ساعات وهي المدة الموصى بها.

وقال الدكتور "كافي حسيني" المؤلف الرئيسي للدراسة، والأستاذ المساعد في قسم أمراض القلب في مركز طهران للقلب: "استناداً إلى أحدث البيانات، كلما قل نومك، أي أقل من سبع ساعات يومياً، كلما زاد احتمال إصابتك بارتفاع ضغط الدم في المستقبل، لقد رأينا وجود علاقة بين فترات النوم الأطول وحدوث ارتفاع ضغط الدم بشكل أكبر، لكن لم يكن ذلك ذا دلالة إحصائية، لذلك فإن الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم، كما يوصي خبراء النوم، قد يكون الأفضل لقلبك أيضاً".

وسيقدم الفريق نتائج دراستهم في 7 نيسان المقبل في الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب في أتلانتا.

تأثير النوم القصير على ضغط الدم وصحة القلب

تم تتبع صحة النوم والقلب للأشخاص الذين شاركوا في الدراسات الستة عشر لمدة متوسطها خمس سنوات، من 2.4 إلى 18 عاماً بحسب الدراسة، وتم تعديل النتائج لتتناسب مع عوامل خطر القلب الأخرى، مثل العمر والجنس والتعليم والوزن وما إذا كان الناس مدخنين أم لا، ويبدو أن التأثير الضار للنوم القصير على ضغط الدم يختلف قليلا بين الجنسين.

وأشار حسيني في بيان صحفي: "يبدو أن الحصول على القليل من النوم أكثر خطورة عند الإناث، والفرق بين الجنسين ذو دلالة إحصائية، على الرغم من أننا لسنا متأكدين من أنه ذو أهمية سريرية وفيما إذا كان يجب دراسته بشكل أكبر، ما نراه هو أن عدم وجود أنماط نوم جيدة قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، والذي نعلم أنه يمكن أن يمهد الطريق لأمراض القلب والسكتة الدماغية".

المصدر: مركز طهران للقلب